أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (الشرق الأوسط)

تضاربت الأنباء حول مقتل أحد أبرز القيادات العسكرية في تنظيم داعش عمر الشيشاني، إذ أعلن الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف مقتله في صورة نشرها على صفحته في موقع إنستغرام، لكن ناشطين سوريين قالوا إن الصورة قديمة .

وعمر الشيشاني واسمه الحقيقي طرخان باتيرشفيلي، ولد في عام 1968 بمدينة بانكيسي فالي في جورجيا، ويعد أحد أشهر زعماء داعش في سوريا .

وأعلن قاديروف مقتل الشيشاني ، قائلا في تعليقه على الصورة "عدو الإسلام طرخان باتيرشفيلي الذي يسمي نفسه عمر الشيشاني قتل" ، وأضاف "هذا مصير كل من يخيّل له أن يهدد روسيا والشعب الشيشاني ، هذا مصير كل من يسفك دماء المسلمين" ، من غير أن يشر إلى ظروف مقتل القيادي في داعش .

وبينما غاب الخبر عن صفحات المتشددين في مواقع التواصل الاجتماعي ، قال ناشط سوري في حلب لشرق الأوسط إن الاستناد إلى الصورة فقط في غياب أي معلومة عن حقيقة مقتله "لا يعد تأكيدا على مقتل القيادي في داعش ، لأن الصورة نفسها نشرها ناشطون معارضون سوريون قبل عام ، زاعمين أنه قتل بموازاة قيادته رتلا عسكريا من دير الزور إلى حلب بهدف السيطرة عليها" ، مؤكدا أن الصورة التي وردت في حساب قاديروف في "إنستغرام" ، صورة "ليست جديدة" .

وخدم الشيشاني في الجيش الجورجي بين عامي 2006 و2010، قبل أن يسرح من الخدمة نتيجة إصابته بمرض السل . وفي العام نفسه اعتقلته الشرطة الجورجية بتهمة حيازة أسلحة بطريقة غير شرعية. وقدم إلى العراق ومن ثم سوريا والتحق بالتنظيم الذي يقوده البغدادي .