أخبار الآن | لندن – بريطانيا – (رويترز)

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة في كانبيرا ان لندن ستشدد إجراءاتها للتصدي لتنظيم داعش عبر السماح بمصادرة جوازات سفر المشتبه بهم، ومنع عودة المقاتلين المتشددين.

وأضاف كاميرون إن مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب سيمنع أيضا شركات الطيران التي لاتتقيد بقوائم حظر السفر التي تصدرها بريطانيا أو إجراءات التفتيش الأمني من الهبوط على أراضيها.

وفي اغسطس الماضي رفعت حكومة كاميرون مستوى التحذير الأمني في بريطانيا إلى ثاني أعلى درجة بسبب المخاطر التي يشكلها مقاتلو تنظيم داعش العائدون من العراق وسوريا، ويقدر محللون امنيون عدد المقاتلين الأجانب في العراق وسوريا الآن بالآلاف.

من جهة اخرى اعلنت الولايات المتحدة انها سترسل نحو سبعين مدعيا الى اربعة عشر بلدا في البلقان والشرق الاوسط وشمال افريقيا للمساعدة في "التحقيق مع المقاتلين الاجانب الارهابيين" الاتين من سوريا و"احالتهم امام القضاء".

واعلن وزير العدل الاميركي المنتهية ولايته اريك هولدر هذا الامر في مؤتمر صحافي بعد عمل استمر اسبوعا مع نظرائه الاوروبيين.

وقال هولدر "بدعم من مكتب مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية، سترسل وزارة العدل مدعين فيديراليين ومستشارين كبارا لحماية القانون الى مناطق حيوية للعمل مع البلدان التي تسعى الى تحسين قدرتها على التحقيق مع المقاتلين الاجانب الارهابيين واحالتهم على القضاء".

واوضح الوزير ان هذه الطواقم القضائية المتخصصة ستقدم "مساعدة اساسية الى حلفائنا لمساعدتهم في ملاحقة من يعودون من سوريا"، لافتا الى التعاون سيتم على صعيد "تقاسم المعلومات والتحقيقات والملاحقات القضائية ومكافحة التطرف العنيف".