أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (ا ب)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن اجتماعاً بين قيادات لتنظيم داعش و القاعدة دار في مزرعةٍ شمال سوريا الأسبوع الماضي و اتفقوا على ايقاف القتال بينهما و العمل سوية ضد أعدائهما، وفق مسؤول رفيع في المعارضة السورية و قائدٍ ميداني من الثوار.

وأشارت الوكالة إلى أن الاتفاق سيزيد من المصاعب التي تعترض إستراتيجية واشنطن ضد تنظيم داعش، لافتة إلى أن تنظيم داعش و جبهة النصرة يتصارعان منذ عام على السيطرة على معارضي نظام بشار الأسد، ولفتت إلى أنها ذكرت الشهر الماضي وجود مؤشرات حول اتفاق بين الطرفين، و تقليص نزاعاتهما عبر هدن محلية.

وقال المصدر الميداني التابع للثوار إن الاتفاق يتضمن وعداً بايقاف القتال و التعاون سوية لشن هجمات في بعض المناطق بالشمال السوري.

وقال مسؤولون استخباراتيون أمريكيون يراقبون كلتي المجموعتين إن الاتحاد الكامل بينها ليس متوقع قريباً. و قال مسؤول أمريكي مطلع على ما يدور في أوساط الاستخبارات الأمريكية، فيما يتعلق بسوريا، إن المجتمع الاستخباراتي الأمريكي لم يرى بعد أية مؤشرات لتغيير استراتيجية النصرة و داعش، لكنه أضاف أنه لا يستبعد اتفاقات تكتيكية على الأرض بينهما.

وقال المسؤول في المعارضة السورية للوكالة من اسطنبول إن الاجتماع جرى في الثاني من الشهر الحالي في بلدة الأتارب شرق حلب، و بدأ حوالي منتصف الليل و استمر حتى الرابعة صباحاً، لافتاً إلى أن الاجتماع حظي بمتابعة من أعضاء من الحركة التي ينتمي إليها.

وأكد المسؤول المعارض أن اتفاقا بين المجتمعين تم التوصل إليه، بحضور 7 من قيادة الميليشيات.