أخبار الآن | ليون – فرنسا – ( وكالات ) 

حذّرت الشرطة الدولية الإنتربول من أن مقاتلين متشددين يبحرون على متن سفن سياحية للوصول إلى سوريا والعراق ، بعد تشديد تركيا الرقابة على حدودها لمنعهم من العبور.

وقالت الإنتربول إن زيادة الرقابة على المطارات يجبر بعض هؤلاء المتشددين على إيجاد طرق بديلة للوصول إلى المنطقة. 
ويقدر تقدير أصدرته الأمم المتحدة مؤخراً ان هناك خمسة عشر مقاتل أجنبي يأتون من أكثر من ثمانين دولة للقتال في صفوف تنظيم داعش وغيرها من الجماعات المتشددة في سوريا والعراق.

 وسبق أن أشارت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية إلى رقم 15 ألف مقاتل في سبتمبر (أيلول) ضمن تنظيم داعش الذي يعد ما بين 20 ألفا و31.500 عنصر بالإجمال.

وقدرت المحللة إيرين ماري سالتمان من معهد كيليام في لندن بأن عدد المقاتلين الأجانب يصل حتى إلى 16 ألف عنصر بينهم «كثيرون أتوا من أوروبا»، وهو توجه يثير تساؤلات لدى المتخصصين في هذا المجال.

وأضاف التقرير: «هناك أمثلة عن مقاتلين إرهابيين أجانب جاءوا من فرنسا، وروسيا، وبريطانيا»، وفي الإجمال من 80 بلدا بعض منها «لم يعرف في السابق مشكلات على صلة بالقاعدة».

ويؤكد التقرير أن أنشطة التنظيمات الإرهابية مثل تنظيم داعش تتركز بشكل خاص في الدول التي تنشط فيها؛ حيث إن «الهجمات الكبيرة (ضد أهداف) عبر الحدود أو أهداف دولية تبقى قليلة».

ويركز التقرير مع ذلك على الخطر الذي يمثله هؤلاء المقاتلون لدى عودتهم إلى بلدهم الأصلي، وهو تهديد دفع الكثير من البلدان مثل بريطانيا أو فرنسا إلى اتخاذ تدابير للكشف عنهم ومنعهم من التوجه إلى سوريا والعراق.

وتؤكد اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي كذلك، حسب الـ«غارديان»، على فعالية وسائل التجنيد «الموجهة للجميع» التي يلجأ إليها تنظيم داعش مستفيدا من شبكات التواصل الاجتماعي، في حين أن المنشورات العقائدية للقاعدة لم تعد تجذب المقاتلين.