أخبار الآن | صنعاء – اليمن – (الحياة)

ذكرت صحيفة «الحياة» اللندنية أن حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح (المؤتمر الشعبي) وجماعة الحوثيين باشرا تنسيقاً على أعلى المستويات لمواجهة أي عقوبات قد يفرضها مجلس الأمن، الذي يتوقع أن يبت اليوم في طلبا قدمته واشنطن لمعاقبة الرئيس السابق وقياديين من الجماعة لثبوت تورطهم بـ إقلاق الأمن وعرقلة العملية الانتقالية.

واستنفر حزب صالح أنصاره لمواجهة عقوبات محتملة وحضّهم على التظاهر اليوم رداً على ما وصف بأنه رسالة أميركية أنذرته بمغادرة البلاد.

كما دعا إلى اجتماع عاجل غداً للجنته الدائمة لمناقشة تداعيات الوضع على رغم نفي واشنطن توجيه أي رسالة إلى الرئيس السابق.

وشهد البرلمان اليمني أمس جلسة عاصفة، إذ طالب بعض النواب بطرد السفير الأميركي من صنعاء فيما حذّر حزب علي صالح من أنّ فرض أي عقوبات على أي شخص أو طرف يمني «سيخلق أزمة جديدة تُفاقم الأوضاع المتدهورة، وتدفع بها نحو مآلات خطرة تهدد ليس أمن اليمن واستقراره ووحدته فحسب، بل أمن جيرانه والمنطقة عموماً».

وكان مصدر في مكتب علي صالح تحدّث أول من أمس عن تلقي حزب «المؤتمر الشعبي» إنذاراً من السفير الأميركي، يطلب مغادرة صالح اليمن قبل الخامسة عصراً من يوم الجمعة (اليوم) وإلا سيواجه عقوبات، لكن الخارجية الأميركية نفت ذلك، كما نفته سفارة الولايات المتحدة في العاصمة اليمنية.

وأكد قياديون في «المؤتمر» أن لديهم «الأدلة القاطعة» على رسالة السفير الأميركي، ولوّحوا بالتحضير لتحالف رسمي مع الحوثيين، فيما التقى الأمين العام المساعد للحزب سلطان البركاني السفير ماثيو تويلر، ونقل إليه اعتراض حزبه على أي تهديد يمس الرئيس السابق.

إلى ذلك، طلب «المؤتمر الشعبي» في بيان للجنته العامة (المكتب السياسي)، من أنصاره المشاركة اليوم في مسيرات حاشدة «للتصدي للهيمنة الأجنبية والتعبير بطرق سلمية حضارية عن إدانتهم ورفضهم كل أشكال الوصاية والتدخل في الشؤون اليمنية، ورفض المس بحق أي مواطن يمني في أن يعيش حراً كريماً على أرضه ورفض معاقبته».

وبعد جلسة عاصفة من النقاشات، طلب البرلمان من الرئيس عبدربه منصور هادي والجهات المختصة «تحمّل مسؤولياتهم الدستورية في الحفاظ على سيادة اليمن وأمنه واستقراره وأمن أبنائه». وندد في بيان بـ «التدخلات الخارجية في الشؤون اليمنية السياسية والأمنية والعسكرية»، رافضاً «كل الممارسات والضغوط التي تصدر من السفارة الأميركية ضد أي مواطن يمني، بمن في ذلك الرئيس السابق علي عبد الله صالح، ويعتبرها انتهاكاً لسيادة البلاد ودستورها وللقوانين والأعراف الدولية».

ميدانياً، اندلعت أمس مواجهات وصفتها مصادر محلية بأنها عنيفة بين جماعة الحوثيين ومسلحي تنظيم «القاعدة» في مديريات العدين التابعة لمحافظة إب، غداة سيطرة الجماعة عليها، وانسحاب مقاتلي التنظيم إلى الجبال المحيطة بها. كما فجّر مسلحون قبليون في مديرية صرواح (شرق صنعاء) الأنبوب الرئيس الذي ينقل النفط إلى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر لتصديره.

وللمزيد كان معنا من العاصمة صنعاء المحلل السياسي ونقيب الصحفيين اليمنيين سابقا الأستاذ عبدالباري طاهر