اخبار الان | الامارات العربية المتحدة – الشارقة

تنطلق فعاليات  الدورة الثالثة و الثلاثين لمعرض الشارقة الدولي للكتاب تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكمِ الشارقة  و التي تمدد خلال الفترة من 5 إلى 15 نوفمبر الجاري، في مركز إكسبو الشارقة حيث ستكون الدورة الجديدة هي الأكبر في تاريخ المعرض، بمشاركة الف ومئتين وستةٍ وخمسين دارَ نشر من تسع وخمسين دولة .

 ستعرض حوالي مليون ونصف مليون عنوان بنحو مئتين وعشر لغات، كما سيتضمن المعرض 780 نشاطاً ثقافياً، يشارك فيها عشرات الشخصيات الثقافية والفنية والإعلامية من أنحاء العالم كافة. وسيتم خلال الدورة الحالية الاحتفاء بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ضيف شرف الدورة الحالية، وسيصاحب المعرض تنظيم أول مؤتمر لجمعية المكتبات الأمريكية في العالم العربي والشرق الأوسط.
 وسيحضر حفل الافتتاح عدد كبير من الشخصيات اللامعة ومنهم الفنان المصري الشهير عادل إمام، ووزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط، والروائية والشاعرة أحلام مستغانمي، والدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقاً، والدكتور أحمد عمارة، والكاتب الجزائري ياسمينة خضرا، والأميرة أميرة الطويل.

أما ضيوف المعرض الأجانب فمن أبرزهم: الكاتب والروائي العالمي دان براون، وحسين حقاني، السفير الباكستاني السابق إلى الولايات المتحدة، وشاشي ثارور، وزير الخارجية الهندي السابق، ووزير تطوير الموارد البشرية السابق في الهند. والمؤلفة الأمريكية الحائزة على جوائز عالمية جي ويلو ويلسون، والمؤلف والصحفي الأمريكي دوغلاس برستون.

ولمعرض الشارقة الدولي للكتاب مسيرة ثقافية ممتدة على مدى 33 عاما. ويحتل أهمية كبيرة كرابع أكبر معرض يقام للكتاب على مستوى العالم. 
انطلق المعرض في عام 1982، وكان في البدايات مقتصرا على سيارة كانت تجول شوارع إمارة الشارقة للإعلان عن فعاليات "معرض الشارقة للكتاب المعاصر"، وكان بمشاركة نحو 50 دار نشر. إلا أن ذلك انقلب جذريا، وأصبح المعرض حاليا على خارطة الثقافة العالمية، وبات ينافس أكبر المعارض العالمية، كما يجتذب كبار الكتاب والإعلاميين ورواد الثقافة من مختلف بقاع الأرض.

هذا وقد فاز معرض الشارقة الدولي للكتاب بعضوية العديد من المنظمات الدولية، منها: اتحاد الناشرين الأفرو آسيوي، اتحاد الناشرين العرب، لجنة مجلس التعاون الخليجي المشترك للكتاب. كما أنه نال اعتراف اتحاد الناشرين الدولي.