أخبار الآن | إب – اليمن – (وكالات)

وقعت الأطراف السياسية والقبلية في محافظة إب وسط اليمن اتفاقا مع جماعة الحوثي السبت يشمل وقف إطلاق للنار مدته 24 ساعة وخروج الجماعات المسلحة، ويأتي الاتفاق إثر مواجهات عنيفة بين مسلحي الحوثي والقبائل. من ناحية اخرى افادت مصادر قبلية  بأن المتمردين الحوثيين اقتحموا مدينة "رداع" في محافظة البيضاء وسط البلاد. ونقل عن المصادر  أن الحوثيين لم يلقوا أي مقاومة.

وقد أوقعت مواجهات الجمعة بين مسلحين قبليين ومسلحي جماعة الحوثي في جنوبي غربي اليمن عشرين قتيلا،

وفقا لما أعلنه مسؤولون محليون، أكدوا لوكالة الصحافة الفرنسية مقتل 12 من الحوثيين وثمانية من أبناء القبائل في مدينة إب.
وأكد أن ثلاثة إخوة من القبائل سقطوا قتلى في اشتباكات مع الحوثيين بجوار جامعة إب.

وتحدثت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن سقوط عشرة قتلى و15 جريحا بينهم مدنيون، نقلا عن مصادر طبية وشهود عيان.

وقالت لها المصادر نفسها إن حصيلة المواجهات ارتفعت بعد اشتداد حدة المعارك في الطريق الدائري بمدينة "إب" واستخدام الطرفين للأسلحة المتوسطة وقذائف الهاون.

وتوعد تنظيم القاعدة ، بشن حرب بلا هوادة على الحوثيين. وكثف هذا التنظيم في الاونة الاخيرة هجماته على الحوثيين وانصارهم واوقع اكثرها دموية 47 قتيلا في صنعاء في 9 تشرين الاول/اكتوبر.
              
وقال خبراء ان الحوثيين بدأوا مساء الخميس بتفكيك مخيماتهم التي اقاموها في العاصمة منذ آب/اغسطس خشية تعرضها لهجمات من القاعدة.
              
لكن خالد المدني احد منظمي مخيمات الاحتجاج قال ان ذلك "لا يعني ان الثورة انتهت".
              
ورغم ذلك قال سكان بصنعاء ان انتشار الحوثيين تعزز منذ الخميس في العاصمة حيث اقاموا حواجز جديدة مع مراقبة حركة مرور السيارات.
              
واجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي عين الاثنين رئيس وزراء جديدا بموجب اتفاق السلام الموقع في 21 ايلول/سبتمبر باشراف الامم المتحدة، الجمعة مباحثات هاتفية مع الرئيس الاميركي باراك اوباما بشان الوضع في اليمن، بحسب ما اوردت وكالة الانباء اليمنية التي لم تورد تفاصيل اضافية.