أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

منذ أشهر وتحذيرات لمسؤوليين محليين ودوليين تفيد بأن تنظيم داعش ، يخطط لشن هجمات بأسلحة كيماوية في العراق وسوريا ؛ كما وحذروا من وصول التنظيم على المستودعات الكيميائية العراقية القديمة .

ولكن قبل أيام أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، أن تنظيم داعش بات الآن يسيطر على مستودعات ضخمة للأسلحة الكيماوية في العراق ، وفقا لما ذكرته الحكومة العراقية .

وقبل أيام أيضا ، وردت أنباء تقول بان داعش استخدم الكيماوي في مدينة عين العرب كوباني ضد المقاتلين الأكراد ، حيث تم رصد حالات اختناق وتسمم غير معروف أصابت المقاتلين . 

وفي السياق ذاته نشرت مجلة ميريا تقريراً مفاده أنها حصلت على صور من شهر تموز الماضي لجثث مقاتلين ومقاتلات أكراد ، تعرضوا لمادة غريبة قتلته ، وقالت إن المادة هي الخردل وأظهرت الصور انسلاخاً للطبقة الخارجية من الجلد وبقعاً بيضاء على كافة أنحاء الجسم .

وفي يونيو بعثت الحكومة العراقية رسالة إلى الأمم المتحدة ، وقالت إن حوالي 2،500 صوارخ قادر على حمل رؤوس كيميائية اختفت من المستودعات العراقية الموجودة في المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش ، وكان مسؤولون عراقيون أكدوا ان أفراد التنظيم نهبوا المعدات وتم رصدهم قبل اغلاق كاميرات المراقبة من قبل مقاتلي التنظيم.

ومع هذا التوسع لداعش وسيطرته على مواقع عسكرية هامة منتشرة على مساحة تبلغ تقريبا ثلث مساحة العراق بات الخطر يهدد بشكل أكبر على الأمن العام في العراق وسوريا على حد سواء .

وتناولت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حالات من الانفجارات التي حدثت إما عن طريق الخطأ أثناء تدمير مخزون ما أو عن طريق مداهمة تسببت بانفجار تلك المخازن السرية مستفيدة من شهود أمريكيين كانوا قد شاركوا في الحرب الأمريكية على العراق 2003 .

ففي أغسطس آب عام 2008 قرب مدينة التاجي انفجرت كومة من قذائف المدفعية العراقية القديمة ودفنت بجانب بحيرة صغيرة وكان الانفجار جزءا من محاولة لتدمير الذخائر التي يمكن استخدامها في صنع قنابل بدائية الصنع ما كشف عن مزيدا من القذائف كانت مخبأة هناك .

داعش يستولي على مخازن تحوي أسلحة كيماوية وأنباء عن استخدامها في عين العرب