أخبار الآن | الحدود التركية السورية (غرفة الأخبار)

أفادت موفدة أخبار الآن جنان موسى أن تنظيم داعش يحاور كسر حصار المقاتلين الأكراد في عين العرب كوباني. كما قام مقاتلو التنظيم بتفجير سيارة بالقرب من مسجد رشاد. 

وشارت موفدة أخبار الآن  نقلا عن قيادي كردي أن مدينة عين العرب كوباني مهددة بالسقوط بيد تنظيم داعش لنقص في الذخيرة والعتاد، وحذر القيادي الكردي انه اذا لم يتلقَ المقاتلون الاكراد أسلحة فإن مدينة عين العرب ستسقط بيد داعش
 مؤكدا في الوقت ذاته تمسك الاكراد بالدفاع عن المدينة حتى الموت.

إلى ذلك أفادت موفدة أخبار الآن أن تنظيم داعش بات يسيطر عمليا على اربعين في المئة من المدينة على الرغم من الغارات الجوية التي ينفذها الائتلاف الدولي على مواقع وتجمعات تنظيم داعش داخل عين العرب وفي محيطها.

وذكرت في وقت سابق  نقلا عن  القيادي انور مسلم أن  المنطقة  الأمنية المتكونة من مبنى الشرطة والمحكمة وقعت  بأيدي تنظيم داعش وباتوا على اقل من كيلومتر واحد من الحدود التركية، في وقت حضت واشنطن انقرة على التدخل بريا لانقاذ المدينة المحاصرة.
مضيفة أن ما  بين  الف و ثلاثة  آلاف شخص لا زالوا  في كوباني و  اكثر من  ذلك  عالقون على الحدود  ونقلت عن القيادي الكردي دعوته إلى الحاجة إلى ممر آمن  لاجلاء  المدنيين و المزيد من  الضربات الجوية

 يتزامن ذلك بينما دعا مبعوث الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا من جهته انقرة الى السماح للمتطوعين الاكراد بالعبور من تركيا الى عين العرب للمشاركة في الدفاع عن المدينة.
              
لكن حتى في حال تجاوبت السلطات التركية مع هذا الطلب، قد يكون الطلب متأخرا بعدما بات مقاتلو التنظيم المتطرف على مقربة من معبر عين العرب كوباني الحدودي مع تركيا

ومنذ دخول قوات التنظيم المتطرف عين العرب كوباني مساء الاثنين، تحصل هجمات وهجمات مضادة بين مقاتليه ومقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية الذين يحاربون بشراسة في ظل حصار يضيق يوما بعد يوم، باسلحة وذخيرة بكمية ونوعية غير متكافئة مع اسلحة ومعدات تنظيم داعش التي غنمها بمعظمها من الجيش العراقي خلال هجومه في العراق الصيف الماضي.
               
واعربت الولايات المتحدة في الايام الاخيرة عن خيبة املها حيال تحفظات انقرة على المشاركة عسكريا في عمليات في سوريا.
              
وتشترط تركيا للمشاركة في العمليات ضد داعش اقامة منطقة عازلة في شمال سوريا تهدف الى تجميع القوى العسكرية للمعارضة السورية المسلحة فيها وجعلها مكانا يلجا اليها السوريون الهاربون من اعمال العنف.
              
الا ان هذا الاقتراح لا يلقى تأييدا من واشنطن ومن حلف شمال الاطلسي، وهما طرفان اساسيان لتامين اجواء المنطقة العازلة من طائرات نظام الأسد.
              
واثار الموقف التركي من كوباني غضب الاكراد الاتراك الذين يتظاهرون احتجاجا منذ ايام.
              
وقتل 31 شخصا على الاقل وجرح 360 آخرون بينهم 139 شرطيا في مواجهات بين الشرطة التركية ومجموعات من الاكراد في بعض المدن التركية.