أخبار الآن | مكة – السعودية – (وكالات)

أنهى أكثرُ من مليوني حاج النزولَ من صعيد عرفات بعد أدائهم الركن الأعظم في الحج، متجهين إلى مزدلفة حيث يمضون معظم ليلتهم ويجمعون حصوات الرجم قبل أن يتوجهوا مجددا إلى منى لرمي جمرة العقبة ليبدأوا بعد ذلك نحرَ الهدي ثم حلق َ الرأس فالطوافَ بالبيت العتيق والسعيَّ بين الصفا والمروة.. 
 
وقد وصل الحجاج إلى مشعر مزدلفة بكل انسيابية ويسر ليقضوا معظم ليلتهم هناك ويجمعو الحصى منها ليغادروا عند صلاة الفجر صوب منى لرمي الجمرة الكبرى أو جمرة العقبة.

وكان ضيوف الرحمن قضوا يومهم على صعيد عرفة وأدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين، واستمعوا الى خطبة الأمام.
وبعد الفراغ من رمي جمرة العقبة يبدأون نحرَ الهدي ثم حلق َ الرأس فالطوافَ بالبيت العتيق والسعيَّ بين الصفا والمروة.

لتبدأ بعد ذلك أيام التشريق الثلاثة والتي يواصل فيها الحجاج رمي الجمرات الثلاث الصغرى ثم الوسطى فالكبرى في مشعر منى.

ويؤدي ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله علية وسلم، ويلتقطوا بعدها الجمار، ويبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.

وتعد النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

 وكان الحجيج قضوا هذا اليوم على صعيد عرفات، وأدوا بعرفة صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا واستمعوا إلى خطبة عرفة التي ألقاها في مسجد نمرة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله آل الشيخ.