أخبار الآن | سوريا – (خاص) –

ولم تستبعد المصادر أن يتم انسحاب جزء من مقاتلي التنظيم في الرقة ودير الزور باتجاه مدينة الموصل العراقية الحدودية، من أجل مقاتلة من وصفهم بالصحوات في العراق هناك .
وتفيد الأنباء الواردة من العراق بأن مسحلي داعش يحققون تقدما في محافظتي كركوك وصلاح الدين العراقيتين ، غداة سيطرتهم على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال البلاد .

وكان مئات الآلاف قد نزحوا من الموصل بعد سيطرة التنظيم المتشدد على المدينة التي تعد ثاني أكبر المدن العراقية .
وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية العراقية إن مقر قيادة عمليات نينوى ومبنى المحافظة ومكافحة الإرهاب وقناتي “سما الموصل” و”نينوى الغد” والدوائر والمؤسسات الحكومية والمصارف وقعت بيد “داعش”، ويخشى وقوع نحو 430 مليون دولار من موجوداتها بيد التنظيم .
وجرى اقتحام سجون المدينة وأطلق مئات من نزلائها غالبيتهم مدانون بالإرهاب ، وأضاف المصدر أن جميع القطعات العسكرية التابعة للفرقة الثانية فرت إلى خارج المدينة وكذلك القيادات العسكرية العليا، بمن فيهم قائد القوات البرية علي غيدان، تاركة أسلحة في مقراتها.

أجبرت أحداث العنف الأخيرة في العراق، عشرات العائلات على النزوح عن منازلها في مناطق عدة من محافظة نينوى ولاسيما في الموصل، وذلك بعد أن سيطرت مجموعات مسلحة على المدينة.
وأعلن النجيفي امس أن محافظة نينوى التي تسكنها غالبية من السنة، والمحاذية لسوريا سقطت بأكملها في أيدي مسلحين مناهضين للحكومة.