أخبار الآن | الولايات المتحدة – 21 مايو 2014 – ا ف ب –

اعلن السفير الروسي في الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاربعاء ان روسيا ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار فرنسي ينص على احالة جرائم نظام الأسد التي ارتكبت في سوريا امام المحكمة الجنائية الدولية، والذي سيطرح الخميس على التصويت في مجلس الامن الدولي.

وردا على اسئلة الصحافيين، وصف تشوركين المبادرة الفرنسية بانها “ضربة دعائية” واعتبر انها ستسيء الى الجهود المبذولة لايجاد حل سياسي في سوريا، وتعد هذه المرة الرابعة التي ستعرقل فيها روسيا صدور قرارات دولية حول سوريا منذ بداية الأزمة قبل ثلاثة اعوام.
            
وقال دبلوماسيون غربيون ان نوايا الصين حيال هذا التصويت تبقى غامضة اليوم الاربعاء لكن الكثيرين يتوقعون استخدام بكين حق النقض ايضا.
             
وبما ان سوريا غير منضوية تحت معاهدة المحكمة الجنائية الدولية، فان مجلس الامن الدولي هو الذي سيقرر احالة جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت على اراضيها امام المحكمة.
             
وامام تصعيد الفظائع في سوريا، يرى الغربيون ان مثل هذه المبادرة تفرض نفسها بهدف مكافحة الافلات من العقاب وردع المتحاربين في المعسكرين عن ارتكاب تجاوزات جديدة.
             
ويندد مشروع القرار بالتجاوزات التي ترتكبها السلطات و”الميليشيات الموالية لها” وكذلك التي ترتكبها “المجموعات المسلحة غير الحكومية” التي تقاتل النظام