الولايات المتحدة ، 05 مايو 2014 ، ا ف ب

يصل اليوم وفد من الائتلاف الوطني السوري المعارض إلى الولايات المتحدة الأمريكية برئاسة أحمد الجربا رئيس الائتلاف، حيث سيتم خلال الزيارة بحث آفاق الحل السياسي للمسألة السورية.

كما ستركز الزيارة بحسب وفد الائتلاف على عدة محاور أبرزها بناء علاقة استراتيجية مع واشنطن، ومكافحة الإرهاب، وسبل محاسبة نظام الأسد لارتكابه جرائم حرب، إضافة إلى السعي للحصول على أسلحة نوعية تساعد في تغيير الواقع الميداني على الأرض. 

وقال عضو الائتلاف فايز سارة إن الزيارة إلى واشنطن تهدف لبحث عدد من الملفات المهمة مع المسؤولين الأميركيين، مضيفا أنه بالرغم من فشل مفاوضات جنيف2 في التوصل لحل سياسي، إلا أن آفاق الحلول السياسية لا تزال قائمة، على حد وصفه. 

وأكد سارة أن الوصول لحل سياسي في سورية يأتي عبر الضغط الدولي من قبل أطراف إقليمية ودولية على نظام الأسد، وإحداث توازنات قوى على الأرض عبر تقديم الدعم للجيش الحر.

 وكان الجربا أعلن في الاجتماع الذي عقده مع رؤساء المجالس العسكرية مؤخرا بتركيا أن وفد الائتلاف سيجري خلال زيارته إلى الولايات المتحدة لقاءات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، كما شدد الجربا على سعي الائتلاف إلى تزويد تشكيلات الجيش الحر بالسلاح النوعي لتجنيب السوريين مزيدا من القتل والدمار بالبراميل المتفجرة.

 يشار إلى أن زيارة وفد الائتلاف الوطني إلى واشنطن تتزامن مع انتهاء الإدارة الأميركية من مراجعتها للشأن السوري وسط اتجاه داخل الإدارة لزيادة دعم المعارضة العسكرية “المعتدلة”.