صنعاء, اليمن, 29 أبريل 2014, نبيل اليوسفي، أخبار الان –

 عقد اليوم في لندن الاجتماع الوزاري السابع لمجموعة “أصدقاء اليمن” ، برئاسة مشتركة بين السعودية وبريطانيا واليمن ، وبمشاركة ممثلين عن 39 دولة ومنظمة ، وسيناقش الاجتماع ثلاثة محاور اقتصادية وسياسية وأمنية .

وأفاد مصدر حكومي بأن الاجتماع سيبحث الوضع الاقتصادي وبرنامج الإصلاح وتقويم مستوى تنفيذ التعهدات المقدمة في مؤتمر المانحين في الرياض واجتماع أصدقاء اليمن في نيويورك عام 2012 .

وتوقّع المصدر أن يقرّ المشاركون في الاجتماع ، الآلية الجديدة الهادفة إلى تفعيل عمل المجموعة بما يتواءم مع العملية السياسية الجارية في اليمن ومقررات مؤتمر الحوار الوطني الشامل لتحقيق الأهداف المرجوة من عمل مجموعة أصدقاء اليمن.

تباينت طلبات الشارع اليمني من مؤتمر أصدقاء اليمن ، وجميعها تصب في الجوانب السياسية والاقتصادية على وجه التحديد … نستمع إلى بعض تلك الآراء .

الدكتور محمد السعدي – وزير التخطيط والتعاون الدولي في اليمن : “هذا الإجتماع بعد انتهاء الحوار الوطني والخروج بمخرجات تلتزم فيها الحكومة اليمنية بالتنفيذ ، وهي بحاجة الى دعم الاشقاء والاصدقاء في المرحلة القادمة لان بناء الدولة وما يتطلبه نتائج الحوار الوطني ، تستلزم أن يكون الاصدقاء المانحين والاشقاء العرب بجوار اليمن ، حتى تنتهي مرحلة الصراعات ومرحلة التحديات التنموية ،  واستغلال ثرواتها وبناء دولتها القائمة على القانون والدستور” .

صخر الوجيه – وزير المالية اليمني : “تطلب اليمن من مؤتمر المانحين وأصدقاء اليمن في مؤتمر الرياض أن يتم التسريع في تفعيل هذه المنح ، كثير منها قد تم تخصيصه وجزء قد تم التوقيع عليه ، وجزء قد تم السحب منه ، المطلوب ان يكون هناك تفاعل في التسريع بهذه المنح” .

ريام الحميدي – طالبة يمنية : “نحن نرجو من هذا الاجتماع أن يكون هناك دعم لليمن أول شيء دعم الشباب لانه أكثر الشباب نحن نرى البطالة في كل مكان ، وثاني شيء نريد دعم الاقتصاد الذي يمكن الشباب من العمل بحكم أن اليمن الآن مستواها جدا جدا متدني ومتدهور في الاقتصاد والتعليم ؛ اليمن بتعاني من فقر شديد نسبة كبيرة من المواطنين من 35الى40% تحت مستوى خط الفقر هذا واحد – المبادرة الخليجية ايضا لم تطبق بكاملها – القوانين لم تطبق بالكامل في شتى الجوانب – الحزبية طغت على الديمقراطية وعلى القوانين وعلى الوطن او الوطنية ، هذا المفروض انه في مساعدات وتخصص لدعم الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في الجمهورية اليمنية” .

أمين العتيبة – صحافي يمني يقول : “دعوتي لمؤتمر اصدقاء اليمن بان ينظروا الى الموقع الاستراتيجي لليمن ، بأن الأمن والأمان لن يستقر في المنطقة الا اذا كان اليمن آمن ومستقر معيشيا وماديا واقتصاديا ، وبالتالي اذا ارادوا ان يساعدونا فليساعدونا بداية في تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني” .

الشيخ محمد الخضمي – شيخ قبلي يمني : “طلباتنا أن يقفوا مع أنفسهم عندما يقوموا مع اليمن والشعب اليمني امنيا واقتصاديا وسياسا ويدعموا التحول التأريخي في اليمن في هذه المرحلة العصيبة” .