الغوطة الشرقية، ريف دمشق، سوريا، 21 أبريل، (جواد العربيني، أخبار الآن) –

تعاني منطقة الغوطة الشرقية من انقطاع كامل للمياه منذ سنة ، مما دفع الأهالي للعودة إلى الطرق القديمة في استخراج المياه ، حيث يقوم السكان في كل حي صغير بحفر بئر يدويا وسحب المياه بواسطة وعاء ، التفاصيل في تقرير مراسلنا جواد العربيني .

مع استمرار انقطاع المياه عن الغوطة الشرقية ، يلجأ الأهالي إلى طرق بديلة لتأمين المياه ، من أجل تسيير أمورهم اليومية ، حيث يقومون بحفر آبار يدويا في كل حي سكني من أجل الحصول على المياه .

يقول مهند – أحد المدنيين المتطوعين بحفر البئر : “نضطر أن نستخدم الوسائل البديلة كالمطرقة والكظمة لحفر البئر ، كل يوم نقوم بحفر متر حتى الوصول إلى الأربع عشرة أمتار ، ونقوم بحفر أمتار إضافية للحصول على مياه نقي” .

تبدأ عملية الحفر بتطوع عدد من شبان الحي المراد حفر البئر به ، حيث يتم الحفر كل يوم حتى الوصول إلى المياه التي غالبا ما تكون على عمق عشرين مترا ، ليمدد بعدها وعاء يربط بحبل إلى داخل البئر من أجل إخراج المياه وتوزيعها على الأهالي الذين يصطفون حول البئر من أجل تعبئة أوعية يقومون بجلبها ونقلها إلى بيوتهم .

يقول علي أحد السكان : “في كل حي ، هناك مجموعة من الشبان تقوم بحفر البئر وسحب المياه منه ، كأفضل وسيلة في ظل ما نعانيه من حصار” .

بالرغم من كل المصاعب التي تواجه الأهالي في الغوطة الشرقية إلا أن عزيمتهم تبقى أقوى من كل شيء ، وهذا ما يمكن أن تقرأه في وجه كل شخص هنا .