لبنان، 15 أبريل، (مالك أبو الخير، أخبار الآن) –

زكريا .. طفل سوري يعاني من حالة التوحد ، يضطر والداه أحيانا إلى ربطه بجنزير في إحدى غرف المنزل طوال النهار ، ونتيجة لعدم توفر العلاج في لبنان وفقر العائلة الشديد ، جعل وضع زكريا يتهدور وتضاعفت حالته نحو الأسوء ، حالة زكريا مع مراسلنا  مالك أبو خير ومعه التفاصيل .

طفل سوري مصاب بالتوحد يفتقر إلى العلاج

المتحدث الاول : والدة زكريا
المتحدث الثاني : والد زكريا

لم يستطع ذويه تقديم العلاج له ، فتم ربطه بجنزير حديدي أغلب ساعات النهار ، زكريا طفل سوري يعاني من حالة توحد ، وساءت حالته النفسية مع تعرض منطقته للقصف ، لتصبح ماهي عليه اليوم من حالة هيجان وميول لضرب كل من يأتي بطريقه أو تكسير وتحطيم ما تطاله يداه ، وتحديدا عندما ينقطع عن تناول دوائه الذي يعجز ذويه عن تأمينه له ، فهم عاجزون عن تأمين ثمن طعامهم بعد لجوئهم الى لبنان .

والدة زكريا: “عندما يصاب بحالة الهيجان يبدأ بتحطيم وضرب كل من حوله، وهذا ما يجعلني أقوم بربطه لحين أن تهدأ حالته ، فضلا أن المنزل لا يحوي أي شبابيك أو أبواب ، حيث نخاف عليه من الخروج وعدم العودة فنضطر إلى ربطه” .

منزل زكريا عبارة عن غرفتين لا تصلحان للسكن ، لا يوجد بهم أبواب أو نوافذ ، فلا مراكز صحية ترعى حالته ، ولا جهات داعمة تؤمن له ثمن العلاج ، ليكون ربطه بهذا الجنزير مصيره اليومي أمام عجز ذويه عن علاجه.

والد زكريا: “لو أن هناك نوافذ أو أبواب كان ذلك ساعد في عدم ربطه بالجنزير ، والأهم لو توفر العلاج كان ساهم في الحل وعدم الوصول لما وصلت عليه حالة زكريا” .