دبي , 12 ابريل 2014 , أخبار الآن –

أعلن مكتب لتوثيق الملف الكيماوي السوري ، أن عدد الهجمات التي استخدمت فيها قوات النظام السوري الأسلحة الكيميائية والغازات السامة خلال ثلاث سنوات من الصراع

* بلغ 41 هجوماً لافتاً إلى وجود بعض الهجمات التي لم يتمكن من توثيقها بسبب "صعوبة التواصل والتنقل داخل الأراضي السورية".

وفي تصريح لوكالة (الأناضول) عبر الهاتف، قال نضال شيخان  مسؤول العلاقات الخارجية في "مكتب توثيق الملف الكيمياوي في سوريا"، الذي يضم عسكريون منشقون عن جيش النظام ويصف نفسه بأنه "مستقل"، إن المكتب تمكن من توثيق 41 هجوماً استخدمت فيها قوات النظام الأسلحة الكيميائية والغازات السامة،
 

* أخر الهجمات كان  أمس الجمعة حيث سقط أربعة قتلى بينهم طفل، وعشرات المصابين بحالات اختناق بين المدنيين في قصف نفذته تلك القوات، على بلدة "كفر زيتا" بريف حماة الشمالي  ومدينة "حرستا" بريف دمشق الشمالي (جنوب).
 
* ورجّح المسؤول وقوع وفيات جديدة بين المصابين وذلك لكثرة عددهم، لم يبيّنه بالتحديد، والنقص الحاد في الكوادر الطبية والمواد الإسعافية في المنطقتين المستهدفتين.

* وأضاف ان  استهداف حرستا بالغازات السامة  يأتي للمرة الثانية خلال أقل من عشرة أيام حيث سبق واستهدفت قوات النظام المدينة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في 4 أبريل/ نيسان الجاري، بغازات سامة ما أدى لوقوع قتيلين وعشرات المصابين بحالات اختناق بين المدنيين.

يذكر  ان  عمليات نقل الأسلحة الكيميائية ، التي تقدر بنحو 1300 طن بحسب ما أعلن نظام الأسد  العام الماضي امتلاكها، بدأت  عبر ميناء اللاذقية على البحر المتوسط مطلع العام الجاري، إلا أن تسليم بعض الدفعات من الأسلحة تأخر عن البرنامج الزمني المحدد.

 وتم تأسيس مكتب "توثيق الملف الكيمياوي في سوريا"، في أكتوبر/ تشرين الأول 2012، بهدف توثيق انتهاكات النظام واستخدامه للأسلحة الكيميائية في المناطق السورية، وجمع الدلائل والشهادات بخصوص ذلك.

وعمل المكتب الذي يتخذ من بروكسل مقراً له، على متابعة عملية نقل المخزون الكيمياوي لدى النظام بعد قرار الأخير تسليمه نهاية العام الماضي، من خلال ناشطين سوريين على الأرض والمنظمات الدولية المختصة.

ولم يتسنّ حتى الساعة (16 تغ)، التحقق مما ذكره مسؤول العلاقات الخارجية في المكتب من مصدر مستقل، كما لا يتسنّ عادة الحصول على تعليق رسمي من النظام السوري على ما ينسب له بسبب القيود التي يفرضها على الإعلام.

وفيما لم يؤكد المسؤول الدلائل التي استند إليها في توثيقه للهجمات الكيماوية التي أحصاها أو نوع الأسلحة المستخدمة، قال خبير سوري في الفيزياء النووية إن التحقق بشكل "جازم" من استخدام الأسلحة الكيميائية أو الغازات السامة، وتحديد نوعها يحتاج إلى اختبار الحمض النووي أو الـ(DNA) للمصابين، وذلك من قبل خبراء مختصين في هذا المجال، بحسب ما ذكر في تصريحات سابقة لـ(الأناضول).

وأضاف الخبير، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية، إن الطبيب الذي يستقبل الحالة الإسعافية يستطيع أن يحدد "بشكل أولي" تعرض المصاب لغاز سام أو سلاح كيميائي، لكن تأكيد ذلك بحاجة لـ"تحليلات واختبارات أكثر تعقيداً"، حسب وصفه.

وبعد تهديد الولايات المتحدة بشن هجوم عسكري ضد النظام السوري على خلفية اتهامه بارتكاب الهجوم الكيميائي "الأكبر" على ريف دمشق أغسطس/ آب الماضي وأودى بحياة 1400 قتيل، وافق النظام على مقترح حليفته روسيا بتسليم ما بحوزته من أسلحة كيميائية إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتدميرها.