بنغازي ، ليبيا، 12 إبريل 2014 ، وكالات –
 
صرح الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط اوبك عبد الله البدري أمس انه يعول على عودة انتاج النفط الليبي الى مليون برميل يوميا بحلول منتصف شهر يونيو المقبل بعد حل الاشكالات الامنية عن مرفأ الحريقة شرق البلاد.
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية اعلنت الخميس  استئناف الصادرات من مرفأ الحريقة بعد توقف لنحو تسعة اشهر بعدما سيطر عليه متمردون يطالبون بالفدرالية.             
وفي وقت سابق اعلن الجيش الليبي سيطرته على مرفأ زويتينة عقب اتفاق تم التوصل اليه مع المتمردين.
             
وقال البدري للصحافيين خلال القمة الدولية الخامسة عشرة للنفط في باريس “اعتقد ان المليون الاول سيتم بلوغه خلال شهرين لكن الامر سيكون اصعب بعد المليون (…) التحدي الرئيسي الآن هو الامن”.
             
وتابع انه “يجب ضمان الامن حتى يرتفع الانتاج الى 1,2 او 1,3” مليون برميل.
             
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية اعلنت الخميس رفع القوة القاهرة عن مرفأ الحريقة النفطي في شرق البلاد، ما يفسح المجال امام استئناف الصادرات المعلقة منذ حوالي تسعة اشهر بعدما سيطر عليه متمردون يطالبون بالفدرالية.
             
وفي وقت سابق اعلن الجيش الليبي سيطرته على مرفأ زويتينة عقب اتفاق تم التوصل اليه الاحد مع المتمردين.
             
واتفق الطرفان على مهلة من اسبوعين الى اربعة اسابيع للتوصل الى اتفاق نهائي يسمح برفع الحصار عن الميناءين الاخرين: رأس لنوف (200 الف برميل يوميا) والسدرة (350 الف برميل يوميا).
             
واغلق متمردون من حرس المنشآت النفطية يطالبون بالفدرالية الموانئ الليبية والتي يقع معظمها في الشرق منذ تموز/يوليو 2013 ، قبل أن يعلنوا في اب/أغسطس عن تشكيل مجلس سياسي لإقليم برقة ويطالبوا من خلاله بقيام نظام فدرالي في ليبيا.
             
وادى اغلاق الموانئ الى تراجع الانتاج ليصل الى 250 الف برميل يوميا مقابل 1,5 مليون برميل قبل 2011.
             
وبحسب البدري فان اعادة الانتاج الى ما كان عليه سابقا “يحتاج لبعض الوقت” وذلك بسبب اعمال الصيانة الضرورية.
             
وبالرغم من الارتفاع المرتقب في الانتاج الليبي، فان سوق النفط سيبقى “متوازنا نسبيا” العام الحالي، وفق الامين العام، الذي ابعد بذلك مخاطر حصول نقص في الذهب الاسود او زيادة في الانتاج في المدى القريب.
             
واشار البدري الى ان قلة تتحدث اليوم عن ذروة نفطية، لافتا الى ان “هناك موارد كافية متوافرة – تقليدية وغير تقليدية – كفيلة بالاستجابة لزيادة الطلب على النفط في المستقبل”.
             
واضاف “بالطبع ستحصل ذروة نفطية يوما ما، فهو مورد غير متجدد، ولكن ذلك لن يحصل في وقت قريب”، مشيرا الى مستقبل غاز الشيست في الولايات المتحدة.
             
وتنتج دول الاوبك حاليا 30 مليون برميل يوميا، ومن المتوقع ان تحافظ على هذا المعدل اي بين 29 و30 مليون برميل يوميا في المدى المتوسط، الامر الذي من الممكن ان ينبئ بتحديث لسقف الانتاج من قبل الكارتل النفطي خلال الاجتماع المقبل في حزيران/يونيو.
             
وفي هذا الصدد قال البدري “هذا ما استنتجناه من السوق على فرض ان الوضع سيبقى على حاله ولن تحصل اي اضطرابات في الامدادات”.
             
واشار البدري الى ان الاسعار وصلت “الى مستوى مقبول من المنتجين والمستهلكين على حد سواء”.
             
وكانت المنظمة حافظت الخميس على توقعاتها حول ارتفاع بسيط في الطلب على النفط في 2014 ليصل الى 91,15 مليون برميل يوميا.
             
وبالنسبة للدول المستهلكة، ابقت وكالة الطاقة الدولية الجمعة تقديراتها للطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بلا تغيير وان كانت قد خفضتها للاقتصاد الروسي بعد ضم القرم.
             
وقالت الوكالة ان معدل الطلب العالمي هذه السنة سيصل الى مستوى قياسي يبلغ 92,7 مليون برميل يوميا، وهي التقديرات نفسها الشهر الماضي.
             
اما البدري فقال انه “في المديين القصير والمتوسط، لا ارى اي قطع” للامدادات.