عجمان، الإمارات العربية المتحدة، 30 مارس، أخبار الآن –

 انطلقت أعمال مؤتمر السياحة الخضراء لدول مجلس التعاون الخليجي في عجمان ضمن فعاليات مهرجان الإمارات الأخضر و يستمر لمدة يومين ،

يناقش من خلالها التحديات التي تواجه السياحة الخضراء ويبحث في إمكانية توعية المجتمع ووضع أسس السياحة الخضراء من أجل مجتمع مستدام ، ويمثل مهرجان الإمارات الأخضر حدثاً إستثنائيا وانعكاساً لتوجه دولة الإمارات نحو ترسيخ مفاهيم بيئية جديدة تضمن حماية الموارد الطبيعية ويقام للمرة الأولى في المنطقة تحت شعار لنحيى نتعلم ونستمتع في بيئة مستدامة .

وتحظى السياحة الخضراء اليوم باهتمام متزايد من السياح نظراً لدورها في اجتذاب الزوار إلى مواقع السياحة البيئية بالإضافة إلى تأثيرها المتزايد في قرار اختيار الوجهة السياحية.

 وهي لا تقوم فقط بجلب السياح للمحميات الطبيعية, ولكنها تولي أيضا اهتماماً بالجوانب الكفيلة بجعل السياحة شريكا أساسيا في المحافظة على البيئة.

 وسيبحث المؤتمر في دورته الأولى سبل مواجهة التحديات المتعلقة بالسياحة البيئية، والطرق الكفيلة بحماية البيئة, والحلول التي من شأنها أن تسهم في رفاه المجتمعات المحلية التي تعيش بالقرب من مناطق الجذب السياحي البيئي وصولاً إلى إبراز, وتعزيز السياحة البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تنمية مستدامة.

 كما سيقوم المؤتمر بتسليط الضوء على جهود حكومة الإمارات وخططها التنموية في قطاع السياحة الخضراء إلى جانب وسائل تنمية السياحة المستدامة, وكذلك مشاريع دول مجلس التعاون الخليجي الخاصة بالتنمية المستدامة.

 وسيضع المؤتمر تصورات حول الاستراتيجيات الاقتصادية الكفيلة بدعم السياحة الخضراء في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الاستماع إلى أوراق العمل التي سيتقدم بها ممثلو شركات خطوط الطيران ومنظمو الرحلات السياحية ووكلاء السفر والفنادق ومناطق الجذب السياحي بوجه عام.

 وسيعمل المؤتمر وخلال يومي انعقاده على دراسة أوجه القصور في صناعة السياحة الخضراء في منطقة الخليج العربي، مستهدفاً ممثلي جميع القطاعات السياحية الخليجية في المنشآت الفندقية وشركات السياحة والطيران, وقوى عاملة أخرى في مجال السياحة.

 وسيطرح المؤتمر في ختام أعماله التوصيات التي من شأنها أن تسهم في تحقيق أرباح اقتصادية متناغمة مع ضرورات الحفاظ على البيئة والموارد البيئية وصولاً إلى ترسيخ أسس سياحة خضراء قادرة على النمو والتطور والمنافسة

 

المتحدثون 

أحمد العنزي – محلل سياسات التنوع البيولوجي البحري في هيئة البيئة

 د.عماد سعد – رئيس مجلس إدارة “مجموعة نايا للتميز”

 منى آل علي – رئيس قسم الفعاليات السياحية في عجمان

 م.محمد راشد آل راشد – المدير العام لشركة “اليوسف غرينتك”