دبي ، الامارات ، 30 مارس 2014 ، ميسون بركة ، أخبار الآن – 

 عمليات نوعية للثوار بحلب تكبد النظام خسائر فادحة

قالت مصادر في المعارضة السورية إن قواتها قتلت عشرات من قوات النظام في عمليتين نوعيتين في عزيزية والشيخ نجار. العقيد الركن زياد حاج عبيد، قائد الفرقة 77 التابعة للجيش الحر في الجبهة الشمالية قال “إن الثوار تمكنوا من التقدم على قوات النظام في منطقة الشيخ نجار بحلب”، مشيراً إلى أن سيطرة الجيش الحر عادت إلى ما كانت عليه قبل نحو أسبوعين. وأضاف عبيد أن الثوار في جبهة عزيزية شنوا هجوماً معاكساً على قوات النظام، وكبدوها خسائر فادحة. واستهدفت كتائب غرفة عمليات أهل الشام معمل السكاكر الذي تتخذه قوات النظام مركزاً لها، في منطقة العزيزة، ما أدى إلى مقتل 20 عنصراً.وتأتي هذه العملية في محاولة من الثوار لاستعادة السيطرة بشكل كاملة على القرية الاستراتيجية الواقعة على طريق إمداد النظام الواصل إلى حلب.

تورط حزب الله في سوريا ينزع عنه صبغة المقاومة و يزعزع استقرار لبنان

المرجع الشيعي اللبناني علي الأمين لأخبار الآن :هناك تململ متزايد داخل الطائفة الشيعية في لبنان من تدخل حزب الله في سوريا قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله إن حزبه اليوم أقوى على جميع الأصعدة, خطاب نصر الله الدفاعي على نحو غير معهود جاء في وقت فقد فيه الحزب جُل صورته السابقة بسبب دوره في سوريا . وحول هذا الموضوع تحدث لأخبار الان من بيروت سماحة  السيد علي الأمين المرجع الشيعي اللبناني وقال “نحن نخلاف حزب الله  في هذه الرؤية و وجهة النظر هذه ونرى ان حزب الله في هذه المرحلة قد اصابه الخسران الكبير من خلال تدخاها في القتال الجاري على الأراضي السورية خسر على المستوى المادي وعلى المستوى السمعة ايضاً التي كان يحملها في قلوب كثير من البشر في الوطن العربي لكن هو اليوم في محل إستنكار ومحل رفض وإستهجان لانه فرط في تاريخها واضاف الآمين انه يجب على حزب الله ان ينسحب بشكل عاجل من سوريا وقال نحن رفعنا الصوت قبل تدخل حزب الله في سوريا العسكري منذ ان كان مؤيداً سياسيا للنظام السوري وبعد ان تدخل حزب الله عسكرياً في سوريا رفعنا الصوت بشكل اكبر ودعونا اكثر من مرة حزب الله ان ينسحب من هذا المستنقع وقلنا بإن تدخلها وضع الطائفة الشيعية في واجهة هذه الاحداث وحملها تبعات تدخلها في سوريا وادى إلى  ان يحمل لبنان تبعات هذا التدخل كما نرى من خلال تحول لبنان إلى ساحة صراع متأثرة بالآحداث السورية ونحن لا يوجد لدينا قنوات إتصال معه مباشرة سوى ما يمكنتا ان نقوله في مجالسنا و وسائل الاعلام المتاحة وندعو حزب الله ان يفتح حوار مع اركان الطائفة الشيعية من اجل ان نصل الى حل يمكن ان يخرجنا من هذه الحرب الخاسرة .

اقلية التتار تطالب بحكم ذاتي في القرم 

 اقترح زعيم التتار في شبه جزيرة القرم،السبت، أن تسعى الأقلية المسلمة من السكان الأصليين البالغ تعدادهم 300 ألف نسمة للحصول على حكم ذاتي في شبه الجزيرة الواقعة على البحر الأسود والتي ضمتها روسيا من أوكرانيا. واجتمع المتحدرون من عرقية التتار من جميع أنحاء القرم في مدينة بختشي سراي لعقد مؤتمر طارئ لاتخاذ قرار حول مصير هذه الأقلية المسلمة البالغ عدد أعضائها نحو 300 ألف شخص في شبه الجزيرة. ونقلت وكالات أنباء عن زعيم التتار رفعت شوباروف قوله:”تأتي لحظة في حياة كل شعب يتعين عليه فيها اتخاذ قرار بشأن مستقبله”. وحث شوباروف المشاركين في المؤتمر الذي جرى في مركز تابع لهذه الأقلية، على التصويت على مسودة قرار تدعو إلى “اطلاق إجراءات سياسية وقانونية للحصول على الحكم الذاتي على الأراضي القومية لشعب التتار في القرم على أراضيه التاريخية”.  وتشير المسودة إلى مخاوف تتار القرم حول الاضطرابات التي شهدتها شبه الجزيرة مؤخرا بعدان قامت مليشيا موالية لروسيا والقوات الروسية بطرد الجنود الأوكرانيين عقب الاستفتاء الذي صوتت بموجبه شبه الجزيرة على الانشقاق عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.