إدلب , سوريا , 30 مارس 2014, أخبار الآن –

 قُتل شخص على الأقل وجرح أربعة أخرون بينهم طفلة إثر إنفجار مفخخة في مدينة تفتناز بريف إدلب، وإنفجرت السيارة بالقرب من مدخل مدينة تفتناز عند الصومعة خلال وجود مدنيين، ويعد هذا التفجير الأول في هذه المدينة لكن شهدت مناطق قريبة من تفتناز شهدت تفجيرات مماثلة بعد المعارك التي دارت بين الجيش السوري الحر وداعش وبعد طرد داعش من ريف إدلب، بدأت المفخخات تنتشر في ريف إدلب وقتل العديد من المدنيين في هذه المناطق. 

وفي دمشق أكدت قوات المعارضة السورية المسلحة أنها تحرز تقدما في عدة مناطق في ريف دمشق في إطار سعيها لرفع الحصار عن الغوطة، في حين قال ناشطون إن الجيش السوري الحرأسقط يوم أمس طائرة مقاتلة أثناء إحدى الغارات التي استهدفت مدينتي النبك ويبرود في القلمون شمالي غرب دمشق.

وقد تمكنت المعارضة أمس من إسقاط طائرة حربية للنظام من طراز “سوخوي” وتدمير دبابتين في ريف دمشق، في حين سقط قتلى وجرحى في قصف لقوات النظام على بلدتي يبرود والنبك بالقلمون في ريف دمشق أيضا، وشهدت مناطق عدة في حلب وريفها قصفا بالطيران والمدافع من قبل قوات النظام أدت لقتل وجرح العديد من السكان. كما دمرت قوات المعارضة دبابتين لقوات النظام في أطراف يبرود عندما حاولت اقتحام المدينة.

ومن جهتها ذكرت شبكة شام أن قوات النظام قصفت فجر اليوم مدينة قلعة الحصن بريف حمص وسط اشتباكات تدور على أطراف المدينة.
أما مجلس قيادة الثورة في دمشق فتحدث عن تدمير آلية “تريكس” مدرعة تابعة لقوات النظام كانت تحاول وضع متاريس في مخيم اليرموك. وأضاف المجلس أن مخيم اليرموك يشهد منذ أيام حملة لرفع السواتر الترابية من قبل المتطوعين وأهالي المخيم.