اليمن، 24 مارس 2014، وكالات –

قتل عشون جنديا واصيب اخرون بجروح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة تفتيش للجيش في بلدية ريدة شرقي المكلا عاصمة محافظة حضرموت ، بحسب ما افادت مصادر عسكرية يمنية، موجـِهة الاتهام الى تنظيم  القاعدة.
يذكر ان عشرات الهجمات التي استهدفت قوات الجيش والامن في اليمن في الاشهر الماضية نـُسبت الى تنظيم القاعدة.                                     

واستفاد التنظيم من ضعف السلطة المركزية ومن حركة التمرد الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011 لتعزيز حضوره في جنوب وشرق اليمن.

 وقال مصدر عسكري لوكالة فرانس برس ان “مسلحين كانوا يستقلون عدة سيارات ويرجح انهم من تنظيم القاعدة شنوا هجوما على نقطة تفتيش للجيش في منطقة المضى ببلدة ريدة” على مسافة 135 كلم شرق المكلا عاصمة حضرموت.
             
واكد مصدر عسكري اخر هذه الحصيلة لوكالة فرانس برس مشيرا الى ان القاعدة تقف خلف الهجوم.
             
وقال المصدر “يعتقد ان المهاجمين عناصر في القاعدة”.
وفي وقت سابق قام مئات المسلحين الحوثيين الشيعة الاحد بقطع مدخل مدينة عمران بشمال اليمن غداة مواجهات مع الجيش اسفرت عن مقتل 12 شخصا.
             
ويسود التوتر في المدينة لا سيما عند مدخلها الشمالي حيث قام المتمردون الحوثيون الشيعة بنصب خيمة بالقرب من الحاجز العسكري الذي حصلت المواجهات عنده يوم السبت.
             
وتظاهر مئات من الحوثيين، بينهم مسلحون، في المدينة للمطالبة باقالة محافظ المنطقة والقائد العسكري، واتهموهما بانها تابعان لحزب التجمع اليمني للاصلاح (اسلامي)، وهو العدو الابرز للحوثيين في اليمن.
             
وقتل ثمانية من الحوثيين اضافة الى جنديين واثنين من المدنيين في مواجهات اندلعت السبت بعد ان اصر الحوثيون على الدخول باسلحتهم الى عمران.
             
وتم ايفاد لجنة وساطة الى المنطقة بعد ان وصلت تعزيزات للحوثيين من معاقلهم في شمال غرب البلاد، وبعد نشر قوات اضافية للجيش.
             
ومنحت اللجنة مهلة للحوثيين حتى صباح الاثنين لفك الخيمة وفتح الطريق الى عمران.