كسب، ريف اللاذقية، سوريا، 24 مارس، (عادل ابو الحسام، أخبار الآن) –


قال ناشطون لأخبار الان إن الجيش السوري الحر تمكن من السيطرة بشكل كامل على معبر كسب الحدودي مع تركيا .. وأفادت الانباء عن مقتل هلال الأسد ابن عم زعيم النظام السوري، وقائد قوات الدفاع الوطني خلال الاشتباكات في ريف اللاذقية .
وأفاد مراسل أخبار الآن في ريف اللاذقية ، بأن الثوار استهدفوا مبنى قيادة الشرطة في شارع بغداد وساحة “اوغاريت” وسط مدينة اللاذقية بصواريخ غراد ، كما أفاد مراسلنا بأن معظم شوارع المحافظة تم إغلاقها ، إضافة إلى المؤسسات والمحال التجارية في المدينة.

من جانب أخر اسقطت الدفاعات الجوية التركية اليوم  طائرة حربية سورية كانت تشارك في المعارك ضد مقاتلي المعارضة الذين يحاولون السيطرة على معبر حدودي في ريف اللاذقية بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس “استهدفت المضادات التركية طائرة حربية سورية اثناء قصفها مناطق في ريف اللاذقية الشمالي”، مشيرا الى ان “النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية، قبل سقوطها داخل الاراضي السورية”.
 ويأتي هذا الحادث وسط تواصل المعارك العنيفة بين القوات السورية ومقاتلي المعارضة في محيط معبر كسب الحدودي مع تركيا منذ الجمعة. واتهم نظام الرئيس السوري بشار الاسد انقرة الداعمة للمعارضة السورية بتوفير “تغطية” لهؤلاء المقاتلين، قائلا انهم “تسللوا” من الاراضي التركية.
 وقال مصدر امني سوري لوكالة فرانس برس ان “وحدات من الجيش العربي السوري والقوات المسلحة توجه ضربات قاصمة للمجموعات الارهابية التي  تسللت عبر الحدود مع تركيا في منطقة كسب وتكبدها خسائر فادحة”.
 وكان عبد الرحمن افاد لفرانس برس في وقت سابق الاحد ان “مقاتلي جبهة النصرة وكتائب اخرى تمكنوا من دخول معبر كسب واخراج القوات النظامية وجيش الدفاع الوطني منه، لكن لا يمكن الحديث عن سيطرة كاملة، لان المعارك لا تزال عنيفة في محيطه وعلى بعد عشرات الامتار منه في مدينة كسب التي تتواجد فيها القوات النظامية”.
 وبدأت المعارك الجمعة، وتحصل فيها اقتحامات وسيطرة ثم انسحابات. الا ان مقاتلي المعارضة تمكنوا من التقدم نحو نقاط عسكرية عدة في المنطقة. وتوسعت المعارك السبت الى مناطق اخرى في ريف اللاذقية ابرزها قرى خربة سولاس وبيت حلبية والملك الواقعة تحت سيطرة النظام. وتسببت بمقتل حوالى ثمانين عنصرا من الطرفين.