انقرة, تركيا، 23 مارس، أ ف ب –

 حذر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من رد فعل “قاس” في حال انتهك الطيران الحربي للنظام السوري الاجواء التركية ، وهنأ في الوقت نفسه الجيش التركي على إسقاط طائرة حربية سورية بالقرب من الحدود بين البلدين ، أثناء قيامها بقصف مناطق في ريف اللاذقية الشمالي ، وأشار ناشطون إلى أن النيران شوهدت تندلع في الطائرة الحربية قبل سقوطها داخل الأراضي السورية .

 وقال اردوغان خلال تجمع انتخابي مخاطبا نظام الرئيس السوري بشار الاسد “سيكون ردنا الان قاسيا اذا انتهكتم مجالنا الجوي”.واضاف “اهنىء رئيس هيئة الاركان والقوات المسلحة والطيارين المحترمين .. واهنىء قواتنا الجوية”.

 واتهمت سوريا الاحد جارتها الشمالية بارتكاب “اعتداء سافر يؤكد تورط اردوغان في دعم العصابات الارهابية”. وذكرت وسائل الاعلام التركية ان الجيش حذر طائرتين مقاتلتين سوريتين كانتا تقتربان من الحدود، وامرهما بالعودة، الا انه امر بتحليق مقاتلات من طراز اف-16 عندما رفضت احدى الطائرتين الانصياع للامر.

 واتصل الرئيس عبد الله غول بريس هيئة الاركان نجدت اوزيل لتهنأته. وقال “لقد اظهرت تركيا تصميمها على حماية حدودها”، بحسب الاعلام التركي. كما قال رئيس البرلمان جميل كيشيك ان تركيا تصرفت ضمن حقوقها بموجب القانون الدولي.

 واسقطت طائرات حربية تركية العام الماضي مروحية سورية قالت انقرة انها رصدتها على مسافة كيلومترين داخل المجال الجوي التركي. وتأوي تركيا، الخصم الشديد لنظام الاسد، اكثر من 750 الف لاجئ فروا من الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات في بلادهم، يعيش معظمهم في مخيمات قريبة من الحدود.