درعا، سوريا، 20 مارس، (براء عمر، أخبار الآن) –

تمكن الجيش السوري الحر من السيطرة على سجن درعا المركزي وكتيبة حفظ النظام التابعة له في منطقة غرز شرقي المدينة, وأفاد اتحاد تنسيقيات الثورة السورية بأنه تم تحرير أكثر من أربعمئة سجين من سجن غرز.
وتعد السيطرة على السجن أول عملية نوعية يقوم بها الثوار على سجن مركزي على مستوى سوريا

المتحدثون:
قيس قطاعنة: قائد عملية تحرير سجن غرز في درعا
أنس ابو نبوت – معتقل تم تحريره من سجن غرز في درعا

معارك طاحنة دارت رحاها في المحور الشرقي من مدينة درعا وكان الهجوم على جبهات عدة أبرزها سجن غرز المركزي جرت اشتباكات عنيفة استخدمت فيها كافة انواع الاسلحة المتوسطة والثقيلة في أحد أعتى مراكز الاعتقال في سوريا، تمكنت قوات الجيش الحر من احكام السيطرة عليه في الساعات القليلة الماضية.

يقول قيس قطاعنة قائد عملية تحرير سجن غرز: “هذا حصار دام أكثر من شهر من قبل فصائل الجيش الحر في محافظة درعا طبعا الحمد لله التوفيق من الله المعركة دامت يومين على مدار يومين محاصرة الحمد لله تم التحرير والامور تحت السيطرة”.

فيما يعلن الثوار عن تحرير سجن درعا المركزي يتم الافراج عن العشرات من السجناء بغالبيتهم من النشطاء والمثقفين اعتقلوا على خلفية الاحداث، وبينما قمنا بزيارة لأحد هؤلاء المعتقلين حدثنا عن الأوضاع المزرية التي كانوا يتلقونها داخل معتقلات النظام.

يقول أنس ابو نبوت المعتقل تم تحريره من سجن غرز: “اعتقلت من ثلاث سنوات في بداية الحملة على مدينة درعا وبالنسبة لسجن درعا صار لنا أكثر من شهرين معانا بالجوع توفي عندنا ثمانية عشر شخصا بسبب امراض المستعصية التي لا نعرف ماهي والآن هناك اثنان وعشرين شخص معرضين للموت من غير دواء ولا طعام”.

وفي الوقت الذي أصبح هؤلاء المعتقلين احرارً من حكم نظام الاسد يتم تحويلهم الى هيئة شرعية مسؤولة عن القضاء في
المناطق المحررة لتعيد النظر في أمور بعضهم ممن اعتقل على خلفية جنائية او ما شابه ذلك.

بالسيطرة على سجن درعا المركزي يفتح الطريق امام الثوار للسيطرة على صوامع الحبوب في المنطقة وبالتالي تحرير ريف درعا الشرقي بالكامل.