سوريا , 22م ارس 2014, وكالات –

 الحرب الإعلامية بين جبهة النصرة وداعش في سوريا.
 قامت جبهة النصرة بنشر فيديو يظهر فيه  أبو سليمان المهاجر – وهو واعظ متطرف معروف بخطبه النارية في أستراليا، حيث دعا الناس للانضمام إلى الجهاد في سوريا وحاليا هو قائد في جبهة النصرة الفرع الرئيسي للقاعدة –  يقول فيه بأنه انتدب من أجل حل النزاع بين النصرة وداعش. وهذا الفيديو يؤكد أنه تم انتدابه من قبل القاعدة التي قامت بارسال عدد من منظريها المتشددين لحل النزاع بين الفريقين .
أبو سليمان المهاجر أكد، في شريط مصور على مبايعة تنظيم “داعش” ل أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، ,وكان  تنظيم القاعدة نفى وجود أي علاقة له بــ”داعش “.

وغداة إعلانها “حلّ” تنظيم القاعدة وإعتبار نفسها جزءاً مستقلاً عنه، وجّهت “داعش” ضربة قوية للتنظيم عبر قتلها أحد أبرز أركان التنظيم في تفجير إنتحاري شمال سوريا.
وقام إنتحاري يقود سيارة مفخخة محملة بأكثر من مئة كلغ من المواد الشديدة الانفجار، بتفجير نفسه في حي “الهلك” وهو أحد الاحياء الشرقية التي تسيطر عليها المعارضة في حلب، مستهدفاً “أبو خالد السوري” وهو من وكله الظواهري زعيم القاعدة لحل الخلاف بين جبهة النصرة والجبهة الإسلامية في سوريا، كما انه مؤسس جماعة “أحرار الشام”.

 ويعد ابو خالد السوري أحد أمراء تنظيم “القاعدة” في أفغانستان، عمل الى جانب الزرقاوي في العراق، وكان الرجل الذي أرسله الظواهري الى سوريا بعد خلاف “جبهة النصرة” مع قائد الجبهة الاسلامية زهران علوش. وشغل أبو خالد السوري منصب وسيط لحل النزاعات التي حصلت مع “داعش” و “جبهة النصرة” إلا انّه لم ينجح.

 

مقتل أمير جبهة النصرة سنافي النصر في اللاذقية

أعلن تنظيم جبهة النصرة على صفحته في شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” عن مقتل أميرهِ سنافي النصر Sanafi al Nasr، خلال معركة “الأنفال” في اللاذقية.

من هو سنافي النصر ؟
سنافي النصر من هو ؟  أمير «جبهة النصرة» في الساحل وهو سعودي الجنسية واسمه الحقيقي عبدالمحسن عبدالله إبراهيم الشارخ، ويعرف على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» باسم سنافي النصر.
ويعتبر الشارخ من القيادات البارزة في «النصرة» عسكرياً وشرعياً، نظراً إلى التجربة التي اكتسبها أثناء قتاله في أفغانستان، وهو كان من الكوادر التي أرسلتها قيادة خراسان إلى «جبهة النصرة» بعد مبايعة الجولاني للظواهري.
سنافي النصر او عبدالمحسن الشارخ  ، وهو ابن عم أسامة بن لادن ، ومن المعروف أن العديد من أشقائه قد انضموا لتنظيم القاعدة ، من بينهم اثنان من الذين اعتقلوا في غوانتانامو ، ونقلوا إلى المملكة العربية السعودية، ثم أعيد اعتقالهم بتهم اخرى بالإرهاب في عام 2008.
والشارخ أيضاً من بين قائمة الـ85 التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية في العام 2009، وتشمل أخطر المطلوبين لديها لتهم تتعلق بالإرهاب.

وأكد التنظيم في صفحته في شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” إن “مسؤول العلاقات العامة في الجبهة أبو عمر التركماني إرتقى خلال معركة الأنفال”.
وكانت “جبهة النصرة ” أعلنت في وقت سابق اليوم مقتل القيادي البارز أبو عمر التركماني في محافظة اللاذقية الساحلية شمال غرب سورية.

حسن أبو هنية  الباحث المختص في الحركات المتشددة