الإمارات العربية المتحدة، 21 مارس 2014، أخبار الآن –

في مقابلة خاصة مع أخبار الآن قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية ROSEMARY DAVIS إن بلادها تحاول منع المقاتلين البريطانيين من السفر الى سوريا، معربة عن قلق بريطانيا من تهديد الأمن القومي البريطاني في حال عودة هؤلاء المقاتلين الى البلاد. وأشارت ديفيس أن الحكومة البريطانية وضعت إجراءات للتعامل مع من يشارك في العمليات الإرهابية في سوريا أو أي دولة أخرى.
في السياق ذاته أطلق تنظيم داعش دعوة عبر مواقع الانترنت ، يدعو فيه مواطنين بريطانيين للذهاب إلى سوريا والقتال هناك ، هذه الدعوة تزامنت مع قلق السلطات البريطانية من عدد مواطنيها الذين سافروا إلى هناك وانضموا إلى جماعات متطرفة ؛ وبحسب صحيفة “إندبندت” البريطانية ، فإن مجموع عدد البريطايين المشاركين في الصراع يقدر بالمئات ، قتل منهم حوالي عشرون شخصا .

وفي الآونة الأخيرة ، كثفت شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية عمليات مراقبة المتطرفين الذين يسافرون إلى سوريا ، وألقت القبض على نحو عشرين واحدا منهم خلال 2014 ، بالمقارنة مع 24 في العام الماضي بأكمله ، وتضع بريطانيا التحذير الأمني من وقوع هجوم إرهابي عند درجة كبيرة حاليا .

على صعيد آخر إعتقلت الشرطة البريطانية 4 أشخاص في مدينة مانشستر ، للاشتباه بتورطهم بنشاطات إرهابية في سوريا ، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” إن شرطة مانشستر أكدت اعتقال 3 رجال ، اثنان منهم في الـ29 من العمر ، والثالث في الـ 18، وامرأة في الـ21 من العمر .

وأضافت أن شرطة مانشستر تفتش عدداً من المنازل بعد اعتقالها الأشخاص الأربعة بشبهة الإعداد أو التحريض على أعمال الإرهاب، والسفر أو دعم القتال في مناطق الحرب .

ونسبت بي بي سي إلى قائد وحدة مكافحة الإرهاب في شمال غرب بريطانيا طوني مول قوله ، إن العملية جارية منذ خريف عام 2013، ردا على تزايد عدد الأفراد الذين يسافرون من مناطق شمال غرب بريطانيا إلى ساحات القتال في سوريا .

وأضاف مول هناك خطر حقيقي بأن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يشكلوا تهديداً على مجتمعاتنا عند عودتهم إلى المملكة المتحدة .

ديفيس روزماري: المتحدثة باسم الخارجية البريطانية