أنطاكيا، سوريا، 20 مارس، (حسين العمر، أخبار الآن) –

باشرت الحكومة التركية منذ أسبوعين تقريبا العمل على إصدار بطاقات شخصية لللاجئين السوريين على أراضيها، وقد بدأت بنداءات التسجيل على هذه البطاقات لتسجيل بياناتهم عند مخاتير الأحياء في المدن والبلدات والقرى التركية، مما أثار اهتمام العائلات السورية اللاجئة إلى تركيا، فأقبلوا على التسجيل بإلحاح وازدحام شديدين على أبواب المخاترة وحتى منتصف الليل.

فاديا وهي لاجئة سورية في انطاكيا التركية منذ خمسة أشهر لديها ولدان، تقول انها متفائلة وسعيدة جدا لاهتمام الحكومة التركية بشؤون اللاجئين السوريين، وتعتقد أن هذه البطاقات أصدرتها الحكومة لمتابعة أمور اللاجئين وأحوالهم، وربما لتقديم المساعدات لهم.

أما مصطفى يوجاضال – مختار حي “أكاسيا” (أحد أحياء مدينة أنطاكيا التركية)، فأخبرنا أن ليس لهذه البطاقات أي علاقة في تقديم المساعدات أو ما شابه ذلك وإنما هي خطة من قبل الحكومة التركية لتسجيل كل السوريين الموجودين في تركيا، وذلك لتسجيل من لا هوية له أو جواز سفر أو وثيقة شخصية ، ومن ثم  لإحصاء العائلات ومعرفة أماكن سكناهم لسهولة الوصول اليهم وتنظيمهم، وربما هناك في الأفق خطة لإنشاء سكن خاص باللاجئين السوريين على الأراضي التركية، ولكن لتطبيق أي خطة بشأن اللاجئين السوريين يجب أن تتوفر معلومات دقيقة عن أعداد السوريين وأماكن توزيعهم في المدن والبلدات التركية.

وأضاف المختار يوجاضال: “أنصح جميع العائلات السورية المتواجدة على الأراضي التركية بمراجعة مخاتير الأحياء التي يسكنون فيها لتسجيل بياناتهم، فذلك إن لم ينفعهم فمن المؤكد لن يضرهم “.

هذا وتشهد الحدود السورية التركية الآن على طول الحدود والمعابر تشديداً أمنياً مكثفاً وغير مسبوق من الجانب التركي، والسبب في ذلك كما يرجح البعض هو تصريحات تنظيم داعش الأخيرة التي هددت فيها أمن تركيا بالإضافة إلى الشائعات عن نية التنظيم الانسحاب من جبل الأكراد إلى الأراضي التركية.