الامارات , 12 مارس 2014 , وام –

استدعت الامارات اليوم سفير العراق لديها وسلمته مذكرة استنكرت فيها تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي التي اتهم فيها السعودية بدعم الارهاب، بحسبما افادت وكالة الانباء الاماراتية الرسمية

واعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجيةالدكتور أنور بن محمد قرقاش  الذي استدعى السفير أن تصريحات المالكي عارية عن الصحة ولا تستند الى تقييم صحيح للوضع في المنطقة فيما يتعلق بالارهاب خاصة وان المملكة العربية السعودية تقوم بدور بارز لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره.

وكانت قد أثارت تصريحات رئيس الوزراء نوري المالكي ضد كل من السعودية والزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر ردود فعل غاضبة لدى الطرفين، فقد وصفت الرياض اتهاماته لها برعاية الإرهاب في بلاده بأنها تصريحات “عدوانية وغير مسؤولة”، بينما وصفه أنصار الصدر في مظاهرات بأنه “عميل للأميركيين”.

 وكان المالكي قد وصف في مقابلة مع قناة “فرانس 24” بثت مساء السبت الماضي من يتهمونه بتهميش السنة بأنهم مجموعة طائفيين يرتبطون بأجندات خارجية بتحريض سعودي قطري، مضيفا أن هاتين الدولتين أعلنتا الحرب على العراق، فيما قال عن مقتدى الصدر إنه لا يفهم أصول السياسة.

 ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السعودية عن مسؤول قوله إن اتهامات المالكي هدفها التغطية على “إخفاقاته” في الداخل، مضيفا أن الهدف من تلك التصريحات “محاولة قلب الحقائق وإلقاء اللوم على الآخرين