فاليتا, 12 مارس 2014, وكالات –

قال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات لقناة (تي.في.إم) التلفزيونية الرسمية إن رئيس الوزراء الليبي المعزول علي زيدان قضى في مالطا ساعتين في وقت متأخر يوم الثلاثاء عندما توقفت طائرته للتزود بالوقود قبل أن يتوجه إلى “دولة أوروبية أخرى”. وقال موسكات إنه أجرى محادثة قصيرة مع زيدان.

وأقال المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) يوم الثلاثاء رئيس الوزراء بعد الإهانة التي ألحقها محتجون بالحكومة جراء قيامهم بتحميل شحنة من النفط على ناقلة استطاعت الفرار من قوات البحرية.

وأدى وزير الدفاع عبد الله الثني اليمين أمام البرلمان يوم الثلاثاء ليحل بصفة مؤقتة محل زيدان.

وقال النائب العام عبد القادر رضوان في تصريحات في طرابلس إنه منع زيدان من السفر إلى الخارج لأنه يواجه تحقيقا بشأن مخالفات مالية.

ويخشى الغرب من انقسام ليبيا عضو الأوبك في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة للسيطرة على ميليشيات ورجال قبائل مسلحين ساعدوا على الإطاحة بالزعيم السابق معمر القذافي عام 2011.

وفي وقت سابق، قالت مصادر صحفية إن وزير العدل الليبي نفى صدور أمر باعتقال علي زيدان حتى الآن، بعد أن رشحت أنباء عن مغادرة رئيس حكومة ليبيا المقال على متن طائرة خاصة إثر صدور أمر باعتقاله.
في غضون ذلك أصدر النائب العام الليبي عبد رضوان مساء أمس، مذكرة بمنع علي زيدان من السفر على المنافذ البرية والجوية والبحرية، كإجراء احترازي بعد ساعات من قيام المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بسحب الثقة من حكومة زيدان.