كلس، تركيا، 09 مارس، (مصطفى عباس، أخبار الآن) –

اُقيم في مدينة كلس التركية العرض الثاني للمشغولات اليدوية من الصوف ، التي تقوم بحياكتها النساء الاجئات في تركيا ، حيث اُقيم المعرض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، ويعود ريع المعرض لمساعدة الأسر السورية اللاجئة … مراسلنا مصطفى عباس حضر المعرض .

المتحدثون :
المتحدث الأول : نجلاء الشيخ – مديرة المعرض
المتحدث الثاني : أحمد – زائر تركي
المتحدث الثالث : أم محمد – زائرة سورية

“صنعته أم ثائرة” .. هو عنوان المعرض الذي أقيم في مدينة كلس التركية للعام الثاني على التوالي ، حيث ضم المعرض مشغولات يدوية صوفية كالألبسة وغيرها ، وكلها من صناعة اللاجئات السوريات في تركيا ، ويذهب ريعه لإعالة أسر اللاجئات .

نجلاء الشيخ – مديرة المعرض تقول : “هالفكرة كانت من وجعنا ، من وجع النساء اللواتي كنت أراهم على الإغاثة والخبز ، فأقول لهم الإغاثة ليست مستمرة ، نحن نساء في سوريا كنا عزيزات إن كنا زوجات أو أمهات أو أخوات ، لسنا نحن الذين نقف على هذا الشيء ، يجب أن نشغل عقولنا ولو بمشاريع بسيطة ، هذا نموذج عن المشاريع البسيطة ، الارتباط ، فكرنا أن نعمل شيئاً في يوم المرأة العالمي ، وبما أن المعرض للنساء ، فقد قررنا تأجيله حتى يوم المرأة العالمي” .

المعرض حظي كذلك بحضور رسمي تركي ، إضافة إلى الزبائن السوريين ، بعض الزبائن الأتراك الذين قدموا لمساندة إخوتهم السوريين كما أخبرونا .

أحمد – زبون تركي يقول : “أنا أتيت إلى هنا كي أساعد الإخوة السوريين ، ورأيت هذا المعرض ، فكانت منتوجاته جيدة جداً فاشتريت كي أدعم هذا المعرض ، والسوريون هنا ليسوا لاجئين ، بل ضيوف وانشالله سينتصرون ويعودون إلى بلادهم” .

أم محمد – زبونة سورية يقول : “بنات أتوا من سوريا ويشتغلون هنا ، عملهم جميل أعجبني ، وسمعنا بهذا المعرض فأتيت إلى هنا كي أتسوق” .

المعرض ضم كذلك أكلات سورية من صناعة الأمهات اللاجئات ، فيما أخبرنا القائمون على هذا المشروع أنهم يريدون أن يثبتوا من خلال هكذا مشاريع ، أن دعم الثورة ليست بالسلاح فقط ، بل كل ما يفعله الإنسان من أنشطة مدنية أخرى .