سدرة, ليبيا, 9 مارس, وكالات – 

 قامت ناقلة ترفع علم كوريا الشمالية، ليل السبت، بتحميل النفط من ميناء سدرة الليبي الذي تسيطر عليه جماعات مسلحة، رغم تهديد الحكومة بقصف السفينة.  وذكر عضو في لجنة الطاقة في المؤتمر الوطني الليبي العام أن الناقلة لن تغادر الميناء  وانها بحاجة لخمسة عشر ساعة على الأقل لإتمام تعبئة سعتها الاستيعابية، المقدرة بـحوالي 350 ألف برميل من النفط الخام. و في وقت لاحق  ذكرت معلومات صحافية ان السفينة غادرت الميناء

 وأكد أن الناقلة “سيتم اعتراضها قبيل خروجها من المياه الإقليمية الليبية عبر القوات البحرية، وإن لم تنجح في ذلك سيتم قصفها بسلاح الطيران التابع للجيش الليبي”.

 وترسو ناقلة النفط “مورننغ غلوري” في ميناء السدرة الخاضع لسيطرة مجموعة مسلحة، كانت تتولى حراسة المنشآت النفطية قبل أن تنشق وتعلن عن تشكيلها لمكتب سياسي وتنفيذي لإقليم برقة الذي يطالب بحكم ذاتي في ليبيا. 

وكانت السلطات الليبية هددت السبت بقصف الناقلة إذا حاولت تحميل الشحنة من الميناء. وقال رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، في مؤتمر صحافي إن “النائب العام أعطى الامر بإيقاف الباخرة”. 

بدورها، أكدت وزارة الدفاع أنها أصدرت أوامر إلى رئاسة الأركان العامة وأركان القوات البحرية والجوية بـ”استخدام القوة ضد ناقلة النفط التي دخلت المياه الإقليمية الليبية دون إذن مسبق”.

 يشار إلى أن الخلاف على النفط جزء من مواجهة أوسع نطاقا بين الحكومة والجماعات المسلحة، التي شاركت في الإطاحة بنظام الحكم السابق وترفض حتى الان التخلي عن أسلحتها