لاهاي، هولندا، 27 فبراير 2014، وكالات –

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية عن نقل شحنة رابعة من غاز الخردل السام إلى خارج الأراضي السورية أمس الأربعاء.

ورحبت “زيغريد كاغ”، رئيسةُ البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية في سوريا، بهذه الخطة، داعية نظام الاسد إلى المحافظة على وتيرة إرسال أسلحته الكيميائية السامة الى الخارج.
وأفادت مصادر دبلوماسية اليوم الخميس، في هذا الصدد بأن النظام وافق على جدول زمني جديد لإتلاف أسلحته الكيماوية بحلول أواخر أبريل، بعدما تجاوز موعداً نهائيا لشحن ترسانته إلى الخارج في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت المصادر الدبلوماسية إنه بموجب الجدول الزمني الأحدث، تلتزم سوريا بنقل معظم الكيماويات المتبقية إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط بحلول 13 أبريل، حيث تشحن من هناك إلى الخارج لتدميرها، وأضافوا أن الشحنات القادمة من موقعين يتسم الوضع الأمني فيهما بالخطورة ستصل إلى ميناء اللاذقية بحلول 27 أبريل.

أضافت المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة الخاصة بسوريا، فى بيان اليوم، أن البعثة المشتركة تتطلع إلى استمرار جهود الجمهورية العربية السورية من أجل إتمام إزالة المواد الكيميائية المتبقية بطريقة سليمة وآمنة وفى الوقت المناسب، وعبر من خطوات كبيرة منتظمة ويمكن التنبؤ بها.

وحثت المنسقة العامة للبعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة الخاصة بسوريا، دمشق على المحافظة على الزخم فى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2118 الصادر العام الماضى، وجميع القرارات ذات الصلة الصادرة عن المجلس التنفيذى لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.