الجزائر ، 27 فبراير 2014 ، ا ف ب –

 أحبط الجيش الجزائري محاولة تهريب أكثر من أربعين صاروخا من الحدود الليبية عند دخولها التراب الجزائري بولاية إيليزي جنوب شرق البلاد .

وذكرت مصادر إعلامية جزائرية أن ثلاثين صارخا من نوع كاتيوشا و17 صاروخا ارض-جو ، حاول إرهابيون من تنظيم القاعدة في مالي تهريبها إلى شمال مالي ، مشيرة إلى أن الجيش دمر بقية الترسانة من الصواريخ بمن فيها من ارهابيين ومهربين جاري التعرّف على هوياتهم.

 وتذكر الصحيفتان مصادر مجهولة ولم يتسن لوكالة فرانس برس التحقق من هذه المعلومات من مصادر اخرى. 

وبحسب الخبر فان الجيش رصد ليل السبت الاحد “قافلة تتكون من سيارات رباعية الدفع وشاحنتين اثناء دخولها عبر ممر صحراوي يقع بشمال مدينة غات الليبية نحو الجزائر”. وقالت الصحيفة ان سيارتين من القافلة هربتا نحو الاراضي الليبية بعد تبادل لاطلاق النار مع الجيش الجزائري، بينما اوقفت سيارة واحدة والشاحنتين والقي القبض على شخصين، احدهما مصاب، يجري الحقيق معهما. 

وتتقاسم الجزائر وليبيا اكثر من الف كيلومتر من الحدود واقعة في الصحراء وهي مغلقة منذ الاطاحة بنطام القذافي قبل اكثر من عامين. 

وخلال زيارة رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال لطرابلس في كانون الاول/ديسمبر اتفقت ليبيا والجزائر على تعزيز تعاونهما على صعيد امن الحدود ومكافحة تهريب الاسلحة. 

كما اتفقت تونس وليبيا والجزائر في قمة غدامس في كانون الثاني/يناير 2013 بالتعاون في مجال امن الحدود والحد من انتشار الاسلحة ومراقبة حركة المجموعات الارهابية.

 وينتظر ان يزور رئيس الوزراء عبد المالك سلال الخميس ولاية ايليزي الحدودية مع ليبيا.