دبي، الامارات العربية المتحدة، 25 فبراير 2014، أخبار الآن –


تشهد مدينة حلب منذ أيام معارك ضارية، بين قوات النظام والجيش الحر للسيطرة على سجن حلب المركزي والمناطق المحيطة به ، والذي يشكل نقطة إستراتيجية على المدخل الشمالي الشرقي لكبرى مدن شمال سوريا، وذلك في إطار معركة “زلزال حلب”.
———-
الشبكة السورية لحقوق الإنسان نشرت اليوم إحصائية شاملة بضحايا القنابل العنقودية في سوريا
حيث بلغت نسبة الضحايا من المدنيين 97 % أغلب الضحايا من الأطفال استهدفت تسع محافظات وشملت عشرات المناطق كان آخرها كما ذكرنا في التقرير الذي عرضناه الهجوم على بلدة كفر زيتا بريف حماة أودت هذه الهجمات بحياة مالايقل عن 120 مدنيا بينهم 58 طفلا بنسبة بلغت 48 % و 14 إمرأة بنسبة 12 % أي أن نسبة النساء و الأطفال تبلغ 60 %
إضافة إلى 48 رجلا ، ثلاثة منهم فقط هم من المقاتلين أي بنسبة 2.5 % من مجموع الضحايا.
اضافة الى 3 ضحايا سقطوا مؤخرا في مدينة كفر زيتا بينهم طفل وذلك في الاستخدام الأخير للقوات الحكومية للقنابل العنقودية .
———-
سعة ملايين وثلاثمئة ألف متضرر في أنحاء سوريا بمن فيهم 6.5 مليون شخص من المشردين داخليا .
والوضع الإنساني مازال مستمرا في التدهور .
هذا ما أشارت إليه المنظمة الدولية للهجرة ، لافتة إلى أنها استطاعت  الوصول إلى مايقرب 1.3 مليون متضرر فى أنحاء سوريا
المنظمة قالت إن حوالي ربع مليون شخص يعيشون في 40 منطقة محاصرة داخل سوريا كما أن أكثر من 3 ملايين آخرين هم محاصرون في مناطق يصعب أو يستحيل الوصول اليها .
———-
تدور عجلة الاعتقالات سريعة في مدينة الرقة من قبل تنظيم داعش ليس للرجال فحسب بل امتدّ الامر يوم أمس الإثنين ليشمل النساء والأطفال أيضا.
———-
سلسلة من الاقتحامات للسجون العراقية جرت العام الماضي  ، هربَ خلالها مئات المقاتلين من ذوي الخبرة في ساحة القتال ، وباتوا الآن يشغلون مناصب قيادية في كتائب عراقية وسورية متشددة ؛ هذه الاقتحامات مكنت تلك الجماعات ، من تحقيق مكاسب مهمة وكبيرة على الأرض ، وأججت موجة العنف في المنطقة برمتها .كما وغيرت من حسابات المسؤولين الغربيين تجاه مايجري في سوريا ، ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن أكثر من 600 سجين فروا في كبرى عمليات الاقتحام ، بمساعدة حراس السجون
———-
أفادت وثائق أطلعت عليها «رويترز» بأنها وقعت مع العراق اتفاقا لبيعه أسلحة وذخائر قيمتها 195 مليون دولار، وهي خطوة من شأنها أن تهدم الثقة المهتزة اصلا في السلوك الإيراني الشفاف تجاه المنطقة والعالم
———-
أجّل الرئيس الانتقالي في أوكرانيا اولكسندر تورتشينوف تشكيل الحكومة الانتقالية في البلاد إلى الخميس ، بعد أن كان مقررا اليوم .
بدوره ، طلب البرلمان الاوكراني اليوم من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ملاحقة الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفتيش بعد سقوط 82 قتيلا في كييف الاسبوع الماضي.
في غضون ذلك ، أعلنت روسيا معارضتها اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 25 ايار/مايو في اوكرانيا، معتبرا انها تخالف بنود الاتفاق الذي وقع في كييف الاسبوع الماضي للخروج من الازمة.

———-