صلاح الدين، العراق، 24 فبراير، وكالات –

اتـَهم علماء كبار وشيوخ عشائر في العراق حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي وقواتها ، بارتكاب مجازر ترقى إلى جرائم حرب في ناحية سليمان بيك بمحافظة صلاح الدين ، وقالوا في بيان ، إن القوات الحكومية قتلت عمدا 13 شخصا بينهم نساء وأطفال رميا بالرصاص ؛ وطالبوا مجلسَ الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته ، وإيقاف عنف حكومة المالكي ضد المدنيين .

ميدانيا قال مصدر طبي في الفلوجة بالأنبار إن مدنيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في قصف عشوائي على سوق الحميدية بالمدينة.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر طبية في الرمادي أن عددا من المدنيين أصيبوا في قصف القوات الحكومية أحياء الملعب والإسكان والتأميم. بينما أكد مسلحو العشائر أنهم ألحقوا بقوات الحكومة خسائر فادحة باشتباكات اندلعت في حي الإسكان بوسط الرمادي ومنطقة البوذياب .

وكان عدد من الأشخاص سقطوا أمس بين قتيل وجريح في قصف عنيف لمدينة الرمادي، وقالت مصادر طبية إن نساء وأطفالا كانوا من بين القتلى والجرحى جراء القصف، بينما سرب ناشطون تسجيلا مصورا يبيّن قيام قوات من الجيش بقصف مدفعي عشوائي على أحياء بالرمادي.

وأعلن الجيش السبت تعليق عملياته بمدينة الفلوجة ثلاثة أيام اعتبارا من مساء الجمعة وحتى اليوم الاثنين، وقال إن ذلك جاء استجابة “للنوايا الطيبة والاتصالات المتكررة بقوى الخير ودعاة السلم، ولحقن الدماء في الفلوجة من رجال دين وشيوخ عشائر وضباط”.