يبرود , دمشق , سوريا , 24 فبراير 2014 , أخبار الآن –

سيطرت “الجبهة الإسلامية” على تلة استراتيجية في بلدة السحل بمنطقة القلمون بريف دمشق بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام أمس، كما أفادت القيادة العسكرية الموحدة في القلمون عن تمكن الثوار من ضرب معاقل تابعة لميليشيا حزب الله في مناطق مختلفة على جبهة يبرود.
بموازاة ذلك، ارتفعت وتيرة القصف المدفعي على مدينة يبرود كما شنّت طائرات (ميغ) الحربية ثلاث عشرة غارة شملت بعضُها حي العريض وقصفته بالصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة متسببة بدمار هائل بالأبنية السكنية/، وأصاب القصف محيط الكنيسة الجديدة ومحيط ساحة عردة والسوق الرئيسي في المدينة.
وشهدت مدينة يبرود نزوحاً كبيراً فاق 80% من سكانها المدنيين منذ الأيام الأولى من عمر الحملة العسكرية على المدينة التي شنها النظام وميليشيا حزب الله منذ 12 يوماً.

وأفاد ناشطون أن المدينة “شبه مدمرة” وتعتبر مدينة أشباح حيث لا وجود لسبل الحياة فيها، وأضاف أن الأهالي قد نزحوا إلى القرى المجاورة والمحاذية للشريط الحدودي مع لبنان.

في تلك الأثناء، قصفت كتائب تابعة للجيش الحر مطار الناصرية الحربي بصواريخ (غراد)، محققة إصابات مباشرة في المطار الذي تحلق منه الطائرات الحربية لقصف مدن وبلدات القلمون.

كما أفاد ناشطون أن قوات النظام انسحبت من (حي الضليل) بمعضمية القلمون، وتراجع العناصر والشبيحة إلى الطريق العام بعد أن قاموا بعمليات دهم واسعة.

وقتل أكثر من 70 عنصراً من قوات النظام امس جراء الاشتباكات مع الثوار في بريقة وبئرعجم، بحسب ما أفاد ناشطون.
وسيطر الجيش الحر على مبنى (قيادة الكتيبة 324) و (سرية أبو ذياب) و43 منزلاً على الجبهة الجنوبية لبلدة الناصرية بريف القنيطرة. وسيطر الجيش الحر من> مطلع الشهر الجاري على أكثر من 11 موقعاً لقوات الأسد.

وأفادت (شبكة شام) أن اشتباكات عنيفة تدور على عدة محاور في ريف القنيطرة الأوسط والجنوبي واستهدف خلالها الجيش الحر التلال الحمر في (كودنة) بالريف الجنوبي، كما هاجم معاقل للشبيحة ونقاط عسكرية تابعة قوات النظام بالقذائف والصواريخ تزامناً مع قصف عنيف تعرضت له معظم المناطق المحررة بريف القنيطرة.

وبحسب إحصائية وثفها ناشطون قإن الجيش الحر حقق منذ مطلع الشهر الجاري تقدماً كبيراً في القنيطرة حيث سيطر على أكثر من 11 موقعاً بينها مقرات لقوات النظام والشبيحة ودمر عدة دبابات وغنم أسلحة ثقيلة وخفيفة.

ابو الهدى الحمصي  ناشط إعلامي من القلمون