نيويورك، 21 فبراير 2014 ، وكالات –
                          
يصوت مجلس الامن الدولي صباح السبت على مشروع قرار غربي قدمته استراليا ولكسمبورغ والاردن يطالب بممرات انسانية في سوريا، حسب ما اعلن دبلوماسيون الخميس.
             
ولم تنضم روسيا حليفةُ الاسد الى هذا النص الذي كان مدار مفاوضاتٍ صعبة بين الغرب وموسكو التي لم تصدر عنها اي اشارة حول نواياها تجاه مسودة مشروع القرار.
ويدعو نص القرارجميع الاطراف كي ترفع فورا الحصار عن المناطق السكنية ولوقف جميع الهجمات على المدنيين بما في ذلك القصف الجوي خصوصا استعمال البراميل المتفجرة.

وبعد ان تسلم مشروع القرار مساء الاربعاء، طلب السفير الروسي فيتالي تشوركين مهلة للتشاور مع حكومته.
             
ومن ناحيته، انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قام بزيارة لبغداد الخميس بشدة السياسة الاميركية في سوريا معتبرا انها تشجع تمويل وتسليح “منظمات ارهابية” في اشارة الى المعارضة. ولكنه شدد ايضا على “احترام القانون الدولي الانساني”.
           
ويدعو النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه “جميع الاطراف كي ترفع فورا الحصار عن المناطق السكنية” مع تسمية سلسلة من المناطق المحاصرة من بينها حمص (وسط) ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بالقرب من دمشق والغوطة على تخوم دمشق.
             
ويطلب النص ايضا “وقف جميع الهجمات على المدنيين (…) بما في ذلك القصف الجوي خصوصا استعمال البراميل المتفجرة” في اشارة واضحة الى الخطة التي يستعملها الجيش السوري في حلب (شمال).
             
كما يطلب “من جميع الاطراف وخصوصا السلطات السورية السماح وبدون تأخير بممر انساني سريع وامن وبدون عوئق لوكالات الامم المتحدة وشركائها بما في ذلك عبر خطوط الجبهة وعبر الحدود”.