اليمن، 15 فبراير 2014، يمن برس –

نشرت وزارة الداخلية اليمنية، أسماء تسعة وعشرين شخصاً هربوا من السجن المركزي بصنعاء، بينهم واحد وعشرون عنصراً من تنظيم القاعدة.
وتضمنت القائمة أسماء عناصر مسجلين ضمن أخطر أفراد التنظيم، ومحكوم عليهم بالإعدام، بينهم خبراء متفجرات، ومتهمون في محاولة اغتيال الرئيس عبد ربه منصور هادي، إضافة إلى متهمين بقتل قيادات أمنية وشخصيات أجنبية، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم.

وكانت السلطات الأمنية اليمنية كشفت يوم امس عن فرار السجناء، في هجوم استهدف السجن المركزي بالعاصمة، وأسفر عن مقتل ثمانية جنود ومواطنين.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اليمنية إنه “نتيجة لحالة الارتباك التي حدثت لدى انشغال حراسة السجن في التصدي للعناصر الإرهابية التي هاجمت السجن، تمكن 29 سجيناً من المدانين في قضايا إرهابية وجنائية مختلفة، من الفرار عبر الفتحة، التي أحدثها الانفجار في سور السجن”، حسبما ذكرت الصحيفة.

وأوضح مصدر مسؤول بالداخلية، تفاصيل الهجوم على السجن، الذي يضم آلاف المساجين، قائلاً إن “المجموعة الإرهابية قامت بتفجير السيارة المفخخة في الجهة الغربية من سور السجن، ما أدى إلى إحداث فتحة قطرها نحو خمسة أمتار في الجدار، ومقتل حراس البوابة، ثم قام المهاجمون بإطلاق عدة قذائف (آر بي جي)، وإطلاق النار من عدة أماكن على حراسات السجن المركزي”.

وأشار إلى أن فرار السجناء كان نتيجة حالة الارتباك، التي حدثت لدى انشغال حراسة السجن في التصدي للعناصر الإرهابية المهاجمة.
وقال مصدر أمني إن بين الذين فروا “ثلاثة عناصر خطرة في القاعدة، من بينهم مبارك هادي علي مبارك الشبواني الذي حكم عليه بالإعدام في 2010 لتورطه في هجمات ضد قيادات في الجيش والأمن”.