دبي، الإمارات، 15 فبراير، وكالات –

 أعلنت شركة اماراتية أنها قد توصلت إلى إنتاج رمل لا يمتص الماء ، قد يساهم ذلك في توفير آلاف الجالونات من المياه الذي يستخدم في ري المحاصيل ، كما يساهم هذا الابتكار في تقليل معدلات تلوث البيئة . 

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة Desalt Innovation Middle East  “ديسالت إنوفيشن ميدل إيست” فهد حارب ، إن استخدام هذا الرمل يساعد على تخفيض مدة ري المحاصيل والحدائق بالمرشات من أربعين دقيقة في اليوم إلى دقيقتين فقط ، وأوضح أيضا أن هذا الرمل يدوم لمدة ثلاثين عاما ، ما يساهم في معالجة هدر المياه .

 وأشار فهد حارب إلى أن هذا المشروع بدأ في عام 2006 مع شريكه الألماني هيلموث شولز الذي اخترع المادة السائلة المضافة للرمل. وأضاف أنه قرر الاستثمار في هذا المشروع بعد أن اقتنع بفوائده العديدة للدولة.

 وذكر حارب أن المشروع لاقى اهتماماً من أستراليا وكندا وتونس والجزائر وألمانيا، وأعرب عن أمله بالتوسع في استخدام هذا المنتج في أبوظبي.

 وكانت “جامعة الإمارات” قد أجرت عدة تجارب لمدة سنتين أثبتت نجاح المشروع في زراعة الأرز والطماطم والخس.

 ونقلت صحيفة “ذي ناشيونال” الصادرة باللغة الإنجليزية عن فهد حارب، الرئيس التنفيذي لشركة “ديسالت إنوفيشن ميدل إيست”، التي تمتلك المصنع الذي ينتج هذا الرمل قوله إن استخدام هذا الرمل يساعد على تخفيض مدة ري المحاصيل والحدائق بالمرشات من 40 دقيقة في اليوم إلى دقيقتين فقط.