حمص، سوريا، 12 فبراير 2014، وكالات –

أُخلي اليوم مئتان وسبعةَ عشرَ مدنياً بينهم نساء واطفال من مدينة حمص القديمة وفق ما أعلن عنه محافظ حمص طلال البرازي، ليصبح بذلك عدد اللذين تم إجلاؤهم من حمص منذ بدء الهدنة نحو الف واربعمئة شخص. من جانبه أوضح مدير العمليات في الصليب الاحمر أنه تم اليوم ادخال 190 حصة غذائية و4700 كيلوغرام من الطحين الى الاحياء المحاصرة.
 وأفاد ناشطون لأخبار الآن باستئناف العمليات الانسانية في حمص المحاصرة بعد أن قام الوفد التابع للأمم المتحدة بإدخال بعض المساعدات الى المدينة. كما سلم برنامج الغذاء العالمي حصصا غذائية تكفي لاكثر من الف وخمسمئة شخص داخل الأحياء المحاصرة.
وكانت منظمة الهلال الأحمر وفريق من الأمم المتحدة قد قاموا بإجلاء المدنيين وإدخال المساعدات الغذائية إلى حمص منذ يوم الجمعة، تطبيقا للاتفاق الذي تم التوصل اليه الخميس بين النظام والمعارضة.
       
وكان العدد الاجمالي للسكان الموجودين داخل هذه الاحياء الواقعة تحت سيطرة مقاتلي المعارضة يقدر بثلاثة الاف قبل بدء عملية الاجلاء.
             
وعلقت العملية الانسانية التي تتم بموجب اتفاق بين السلطات السورية ومقاتلي المعارضة باشراف الامم المتحدة الثلاثاء بسبب صعوبات “لوجستية وفنية”، بحسب ما قال المحافظ.
             
وكان البرازي افاد فرانس برس صباح اليوم ان “شاحنات المساعدات الغذائية تمكنت من الدخول الى حمص القديمة عند الساعة 11,00 (9,00 ت غ) اليوم”، مشيرا الى ان “السيارات التي تنقل المساعدات ستقوم باخراج عدد من المدنيين”.
             
وذكر “ان بين المدنيين الذين سيتم اجلاؤهم عشرين مسيحيا خرجوا سيرا على الاقدام من حي بستان الديوان الى حي جورة الشياح”.
             
ولم يكن في الامكان التاكد مما اذا كان هؤلاء بين الذين خرجوا اليوم.
             
             
وكان برنامج الغذاء العالمي الذي يشارك في العملية اشار خلال الايام الماضية الى ادخال 310 حصص غذائية و1500 كيلوغرام من الطحين.
             
واشار المحافظ الاربعاء الى ان السلطات السورية “قامت بتسوية اوضاع 111 شخصا” من الخارجين من حمص، وانها “تحفظت على 34 اخرين في انتظار التدقيق باوضاعهم”.
             
واوضح “ان هؤلاء الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم بين 16 و54 عام سيبقون في مراكز للايواء الى ان تتم دراسة اوضاعهم لمعرفة مصيرهم، فيصار اما الى تسوية وضعهم واخراجهم واما احالتهم الى القضاء حصرا حسب كل حالة”.
             
وكانت المفوضية العليا للاجئين ذكرت الثلاثاء ان الرجال الذين تم اجلاؤهم الاثنين من حمص خضعوا لاستجواب من قوات الامن السورية.
             
وقالت المتحدثة باسم المفوضية ميليسا فليمينغ ان “336 رجلا يفوق عمرهم الخامسة عشرة ودون الخامسة والخمسين اوقفوا بعد اجلائهم للاستجواب”، وتم الافراج عن 42 منهم.
             
وتم الاتفاق على هدنة من ثلاثة ايام بدات الجمعة الماضي من اجل اتمام العملية الانسانية في حمص، وتم تمديدها لتنتهي مساء الاربعاء.
             
وقال المحافظ ان “موضوع تمديد المهلة مجددا ام عدمه سيناقش اليوم في اجتماع”.
             
وكانت الهدنة خرقت في الايام الثلاثة الاولى، اذ سجل تساقط قذائف على الاحياء المحاصرة، ما تسبب بمقتل 14 شخصا. وتبادل الطرفان المتقاتلان الاتهامات بالخرق.