دبي، الامارات العربية المتحدة، 11 فبراير 2014، أخبار الآن –

عوائق لوجستية تؤجل إجلاء أهالي حمص
وقف إجلاء المحاصرين في حمص اليوم إلى الغد الاربعاء بعدما اصطدمت العملية بعوائق لوجستية. وكانت الأمم المتحدة استعدت لاجلاء دفعة جديدة من المدنيين المحاصرين منذ أكثر من عشرين شهرًا في أحياء المدينة.
أعلن محافظ حمص، طلال البرازي، تعليق عمليات إجلاء المدنيين وادخال المساعدات الانسانية إلى حمص اليوم الثلاثاء، بسبب صعوبات لوجستية وفنية. ونقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية قوله: “سنستانف عملية اخراج المدنيين وادخال المساعدات الغذائية من حمص وإليها صباح غد الأربعاء”.
وكانت الأمم المتحدة استعدت لاجلاء دفعة جديدة من المدنيين المحاصرين منذ أكثر من عشرين شهرًا في احياء بحمص في وسط سوريا، وفقًا لاتفاق تم برعايتها، بين طرفي النزاع بسوريا. وكان يفترض أن تنتهي الهدنة التي أقرها الاتفاق مساء الاحد، لكن تم تمديدها حتى مساء الاربعاء بحسب الامم المتحدة، لافساح المجال امام خروج المزيد من المدنيين.
منذ يوم الجمعة الماضي، تم اجلاء نحو 1200 شخص غالبيتهم من الاطفال والنساء والمسنين، من أحياء حمص المحاصرة، بحسب الهلال الاحمر السوري. وتؤشر كل الصور واشرطة الفيديو التي التقطت للخارجين إلى إصابتهم بحالة وهن كبير نتيجة الحرمان والجوع الذي عانوا منه منذ اشهر طويلة، بسبب الحصار الذي فرضه النظام السوري عليهم. وقد بدأ تطبيق هدنة بين الطرفين المتقاتلين من أجل إخلاء المحاصرين منذ الجمعة، خرقت مرات عديدة ما اسفر عن مقتل 14 شخصًا.
وقد النظام السوري باحتجاز بعض الأشخاص الذين أجلوا من حمص الأحد عقب خروجهم.

الإبراهيمي: الجولة الثانية من مفاوضات جنيف2 شاقة ولم تحقق تقدماً    
سياسيا، لم تحقق الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2 بين النظام والمعارضة السوريين أي تقدم .
الموفد الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي وفي مؤتمر صحافي قال إن بداية هذا الأسبوع كانت شاقة ، داعيا طرفا النزاع إلى التقدم في مسار المفاوضات من أجل خروج سوريا من الكابوس             
اضاف “احد زملائكم اقترح انني في حاجة الى اطنان من الصبر. انا املكها، لذا سنقوم بما في وسعنا لاقلاع هذا المسار”.
وتابع “انا اؤكد لكم انني املك اطنانا من الصبر، لكن الشعب السوري لا يملك قدرا مماثلا. نحن مدينون له، نحن ندين للشعب السوري بان نتقدم في شكل اسرع مما نقوم به”.
واشار الدبولماسي الجزائري السابق انه سيلتقي الجمعة في جنيف بنائب وزير الخارجية الروسي غيناتي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركية ويندي شيرمان، على ان ينتقل “الاسبوع المقبل او اكثر بقليل، لكن اكيد في وقت قريب، الى نيويورك لرفع تقرير الى الامين العام للامم المتحدو وربما مجلس الامن” حول المفاوضات.

مكافحة الإرهاب التحدي الأكبر في تونس ما بعد الثورة
أحيى التونسيون الذكرى الأولى لاغتيال السياسي شكري بلعيد، ذكرى أعادت إلى الأذهان جريمة القتل البشعة التي طالته والجرائم الارهابية التي عرفتها البلاد خلال سنة 2013  وتزامنت مع مصرع المتهم بقتله وعدد من العناصر الإرهابية الخطيرة في اشتباكات مع قوات الأمن التفاصيل في تقرير مراسلتنا ايناس بوسعيدي .
مرت سنة على اغتيال السياسي المعارض شكري بلعيد ففي السادس من فيفري من السنة الماضية طالته رصاصة إرهاب غادرة ليكون ضحية الاغتيال السياسي الأول في تونس، جريمة هزت بشاعتها التونسيين ودقت ناقوس الخطر الإرهابي في بلد لم يعتد على العنف والتطرف.
تقول حمة الهمامي: الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية 
“تونس التي لم تتعود على الإرهاب، تونس التي لم تتعود على الاغتيال السياسي وإذا بهذه الكارثة تقع وهي التي فتحت عيون التونسيين” “نتمنى أن تأخذنا المرحلة الحالية التي تعيشها تونس نحو القطع النهائي مع الاستبداد والإرهاب والعنف “
عملية أدخلت البلاد في أزمة سياسية وفور انفراجها عاد الإرهاب ليضرب من جديد من قبل عناصر إرهابية تبحث زعزعة الأمن في البلاد فالطريقة ذاتها والسلاح ذاته اغتيل السياسي محمد البراهمي يوم احتفال تونس بعيد جمهوريتها.