مانيلا ، الفلبين ، 30 يناير 2014 ، ا ف ب –

صرحت بريطانيا أنها ستتحرك فورا لاستقبال مئات اللاجئين السوريين من الفئاتِ الأكثر ضعفا.
وقال وزير خارجيتها  وليام هيغ الذي يزور العاصمة الفيليبينية في اطار جولة في جنوب شرق آسيا إن بلاده ستستقبل هؤلاء الأشخاص لمساعدتهم وتوفير بِعض الراحة والعناية لهم بعد المحن التي مروا بها.
ولم يحدد هيغ البرنامج الزمني لاستقبال الاعداد الاولى من هؤلاء اللاجئين ولا العدد الدقيق للاجئين السوريين الذين سيتم استقبالهم، لكنه وعد بتقديم تفاصيل قريبا.

وكانت بريطانيا التي انتقدتها منظمة العفو الدولية بسبب موقفها من اللاجئين السوريين، اعلنت الثلاثاء انها “ستستقبل مئات اللاجئين على الارجح”.
وقال نائب رئيس الوزراء البريطاني نيك كليغ ان الاولوية ستمنح لضحايا العنف الجنسي والتعذيب والمسنين وللاشخاص الذين نجوا من اعمال تعذيب والمعوقين.
             
وفي كانون الاول/ديسمبر، اتهمت منظمة العفو الدولية دول الاتحاد الاوروبي باستقبال “عدد ضئيل جدا” من اللاجئين السوريين مركزة خصوصا على بريطانيا التي لم تعلن عن استقبال اي لاجئ سوري. وقالت لندن حينها انها تقدم المساعدة للاجئين في المنطقة.
             
وذكرت الحكومة البريطانية الثلاثاء انها خصصت 600 مليون جنيه استرليني (725 مليون يورو او 992 مليون دولار) للمساعدات الانسانية في سوريا لتصبح بالواقع “ثاني اكبر مانح للمساعدات الانسانية في العالم”.