طرابلس ، ليبيا ، 29 يناير 2014 ، أخبار الآن –

دارت اشتباكات جديدة الثلاثاء في مدينة سبها جنوب ليبيا بين القوات الحكومية وجماعات مسلحة متهمةٍ بمناصرة النظام السابق، بحسب مصدر عسكري.

           
وتزامنت المواجهاتُ مع وصول تعزيزات من أجل القضاء على الجماعات الموالية للنظام السابق التي ما زالت تحتل عدةَ مواقع في سبها ومحيطها، على ما صرح “الفرجاني عقيلة” من مركز عمليات سبها، من دون الحديث عن ضحايا.

 وصرح عقيلة “تجري صدامات بين الجيش وثوار مصراتة السابقين من جهة، وانصار النظام السابق من جهة اخرى”.
             
في وقت سابق اكد مصدر محلي لفرانس برس الوصول الوشيك لتعزيزات وهي وحدات من الجيش ومجموعات من الثوار السابقين وفدوا بشكل خاص من مصراتة (شمال غرب) في مسعى لاعادة النظام في المنطقة.
             
منذ 11 كانون الثاني/يناير قتل 88 شخصا على الاقل واصيب 130 في مواجهات في سبها، على ما اعلن مصدر طبي السبت. واندلعت المواجهات بين قبيلتي اولاد سليمان والتبو المتخاصمتين قبل استغلال انصار النظام السابق العنف لاحتلال قاعدة عسكرية في المنطقة.
                           
ومنذ سقوط نظام القذافي في تشرين الاول/اكتوبر 2011 بعد ثمانية اشهر على انطلاق ثورة مسلحة ما زالت السلطات الانتقالية عاجزة عن ضمان الامن والنظام في البلاد الخاضعة للفوضى والعنف.

و قال نائب وزير الخارجية الليبي رزاق الغرادي في وقت سابق إنه تم إطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين الخمسة جميعا الذين اختُطفوا في العاصمة الليبية طرابلس في الأيام الماضية.
         

من طرابلس الصحفي والناشط السياسي عصام الزبير