جنيف، سويسرا، 25 يناير 2014، (جنان موسى، أخبار الآن) –

أكدت موفدة اخبار الآن الى مدينة جنيف السويسرية جنان موسى بدء المفاوضات بين وفدي المعارضة السورية والنظامِ في حضور ِ المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الابراهيمي في جنيف.

وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي بعد لقائهِ الجمعة على انفراد وفدي المعارضة ونظام الاسد، إن الوفدين قبلا بمبادئ بيان “جنيف 1” كأساسٍ ٍللنقاش.
 
وقال أنس العبدة، عضو وفد المعارضة السورية، إن الأخيرة ستجتمع مع وفد  بشار الأسد السبت بناء على قبول مقررات مؤتمر “جنيف”.
ومن جانبه، اعترف الإبراهيمي بصعوبة تحقيق هدف اجتماع وفدي النظام والمعارضة في قاعة واحدة، وقال: “في أحاديثنا كنا ندرك أن العملية صعبة ومعقدة، ولكن هناك حالة من الجو الإيجابي التي عبر عنها الطرفان، وكما تعلمون العملية برمتها مبنية على البيان الختامي لجنيف1، والطرفان يتفهمان ويتقبلان هذا الأمر”.
وأضاف: “هذا هو أساس مناقشاتنا وسوف نسعى للعمل على كيفية المصادقة على هذا البيان أو القرار 20/18 من قبل مجلس الأمن”.
وفي وقت سابق، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن نظام الأسد يتحمل مسؤولية َفشل المفاوضات ِالجارية في سويسرا , حال انسحابه من مؤتمر السلام الدولي جنيف-2
وأعربت الوزارةُ عن أملها في أن يسفر المؤتمر ُالمنعقد في سويسرا عن تشكيل حكومة ٍ انتقاليةٍ بسوريا.
كما دعت إلى اعتماد تدابيرَ بناء الثقة ومن بينها وقفُ اطلاق النار وإطلاقُ سراح السجناء، والسماحُ بوصول المساعداتِ الإنسانية إلى أجزاء َمعينة من الأراضي السورية.