القاهرة، مصر، 25 يناير 2014، وكالات –

أدانت المملكة العربية السعودية بشدة التفجيرات الإرهابية، ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول قوله بأن هذه التفجيرات تستهدف أمن مصر واستقرارها بل وتسعى في محاولة يائسة إلى تفتيت وحدتها الوطنية من قبل جماعة مجرمة لا هم لها سوى اختطاف إرادتها الشعبية والعبث بمقدراتها.

كما أدان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتية بشدة التفجيرات الإرهابية, مؤكدا أن هذا العمل الاجرامي محاولة لزعزعة أمن واستقرار جمهورية مصر العربية الشقيقة, معربا عن تضامن الإمارات العربية المتحدة مع الحكومة المصرية ووقوفها إلى جانبها في مواجهة التطرف والإرهاب.

في السياق نفسه, أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني بشدة التفجيرات التي وصفها بـالإرهابية, مؤكدا ضرورة نبذ العنف والفوضى والحفاظ على المصالح العليا لمصر في هذه الفترة الحرجة التي تتطلب تضافر كل الجهود الوطنية من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي.

كما أدان وزير الدولة لشؤون الإعلام وزيرالخارجية الأردني بالوكالة محمد المومني التفجيرات الإجرامية, مؤكدا وقوف بلاده مع مصر وأمنها واستقرارها , مشيرا إلى دورها المحوري في العالم العربي والعالم كله

كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الانفجارات واصفا إياها بالهجمات الإرهابية، وأكد بان خلال بيان أصدره المتحدث باسمه, على أنه لا يوجد أي مبرر لمثل تلك الأفعال الإرهابية, داعيا إلى تقديم الجناة للمحاكمة.

كما أعلن جاي كارني المتحدث باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تدين بشدة التفجيرات الإرهابية , ودعا إلى ضرورة محاسبة مرتكبي تلك الاعمال, مؤكدا أن بلاده تتابع تلك الأحداث عن كثب, و أن الأمن في مصر هو من القضايا ذات الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة.

من جهته قال رومان نادال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان بلاده تستنكر هذه الهجمات, موضحا أن فرنسا تقف بجانب مصر في محاربة الإرهاب, ومؤكدا في الوقت نفسه على الدعم الحكومي للسلطات المحلية لمواصلة عملية نقل السلطة.

وأدان وزير خارجية النرويج بورج برانداه التفجيرات، مطالبا جميع الأطراف بالتحلي بروح المسؤولية خلال الاحتفالات بمرور ثلاث سنوات على ثورة 25 يناير 2011 وتجنب المزيد من التصعيد لأعمال العنف في البلاد .*