مونترو، سويسرا، 23يناير2014، وكالات –

قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا خلال مؤتمر صحافي إن روسيا ابرز حلفاء نظام الاسد، اكدت للائتلاف انها ليست متشبثة ببقائه، وذلك خلال اجتماع عقد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاسبوع الماضي في باريس مع وفد من الائتلاف.اعتـَبر الجربا ان “العالم اصبح متيقنا” ان الرئيس السوري بشار الاسد بات “صورة ً من الماضي”، وذلك في تصريحات تأتي عشية بدء المفاوضات بين وفدي النظام والمعارضة خلال مؤتمر جنيف-2. واضاف الجربا ان الحكومة السورية تمارس أبشع أنواع التعذيب ضد المعتقلين في السجون، وأن خطاب الحكومة السورية في الجلسة الإفتتاحية يخالف الواقع.

و تبدأ الجمعة المفاوضات بين مسؤولين تابعين للنظام السوري والإئتلاف المعارض، وكان الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي أجرى الخميس محاولات لاقناع الطرفين بالتفاوض المباشر في جنيف.

ولم يتضح اذا كان الوفدان سيجلسان الى الطاولة نفسها في جنيف، او ما اذا كانت الامم المتحدة، راعية المؤتمر الذي اطلق بمبادرة روسية اميركية، ستتولى نقل مقترحات كل طرف الى الآخر.

وأعرب الإبراهيمي عن أمله في أن يجلس الطرفان في قاعة واحدة بحلول ظهر الجمعة، مؤكداً أن الطرفين مستعدان لبحث توسيع قنوات إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين داخل سوريا، وتبادل الأسرى، وإعلان تهدئة في مناطق معينة في البلاد

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من ان المفاوضات “لن تكون سهلة او سريعة”.

ولم يتضح بعد اذا كان الوفدان سيجلسان الى الطاولة نفسها في جنيف، او ما اذا كانت الامم المتحدة، راعية المؤتمر الذي اطلق بمبادرة روسية اميركية، ستتولى نقل مقترحات كل طرف الى الآخر.