عمان ، الاردن ، 23 يناير ، وكالات – 

اعلنت كندا الخميس انها ستقدِم للاردن (94 مليون دولار اميركي) لمساعدة الاردن في التعامل مع اكثر من نصف مليون لاجئ سوري فروا من العنف في بلدهم . وجاء هذا الاعلان عقب لقاء العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني برئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في عَمان حيث بحثا النزاع السوري وتداعياته على المملكة. ويستضيف الاردن اكثر من نصف مليون لاجئ سوري منهم نحو 120 الفا في مخيم الزعتري شمالي المملكة قرب الحدود مع سوريا.              

وبحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء الكندي، وآخر للديوان الملكي فان الملك اطلع هاربر على “الأعباء المتزايدة التي يتحملها الأردن على موارده نتيجة لاستضافته العدد الأكبر من اللاجئين السوريين”.              

ووفقا للبيان الذي نشره مكتب هاربر على موقعه الالكتروني فان “رئيس الوزراء اعلن تقديم 105 ملايين دولار كندي (نحو 94 مليون دولار اميركي) لدعم الاردن في مواجهة تحديات أمنية وتنموية ترتبت عليه نتيجة النزاع السوري ووجود مئات آلاف اللاجئين السوريين على اراضيه”.              

ونقل البيان عن هاربر قوله ان “كندا ستقدم 100 مليون دولار على مدى خمس سنوات لدعم التنمية الإقتصادية وتقديم الخدمات الأساسية” كالتعليم للسوريين والاردنيين.              

واضاف ان “الخمسة ملايين الأخرى هي لمساعدة الاردن في التخفيف من التهديد الناجم عن مواد واسلحة الدمار الشامل السورية من خلال توفير المعدات الضرورية والبنية التحتية والتكنولوجيا والتدريب”.              

واعلن الجيش الاردني في بيان الاربعاء ان قوات حرس الحدود احبطت تهريب “كميات كبيرة جدا” من الأسلحة والمتفجرات من سوريا الى المملكة.              

واعلن حرس الحدود الاردني الشهر الماضي تصاعد عمليات التهريب وتسلل الافراد بين الاردن وسوريا في الآونة الاخيرة بنسبة تصل الى 300%، مشيرا الى احباط محاولات تهريب 900 قطعة سلاح مختلفة.