جنيف، 24 يناير 2014، جنان موسى، أخبار الآن

أفادت مراسلة اخبار الآن جنان موسى ان المبعوث الأممي الاخضر الابراهيمي قرر اليوم تأجيل تأجيل المحادثات الثنائية بين النظام والمعارضة السورية ، مضيفة ان الائتلاف قرر عدم التفاوض مع وفد النظام الى ان يعترف الأخير بمقررات جينيف واحد، وأوضحت موفدتنا ان هيثم المالح سيترأس وفد إلمعارضة في هذه المفاوضات.

ونقلت موفدتنا عن الأمم المتحدة ان النظام والمعارضة السورية لن يتفاوضوا وجها لوجه، في حين قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن النظام لا مانع لديه من الجلوس مع المعارضة في نفس الغرفة.

وحذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من ان المفاوضات “لن تكون سهلة او سريعة”.
             
ولم يتضح بعد اذا كان الوفدان سيجلسان الى الطاولة نفسها في جنيف، او ما اذا كانت الامم المتحدة، راعية المؤتمر الذي اطلق بمبادرة روسية اميركية، ستتولى نقل مقترحات كل طرف الى الآخر.
             
واعلن الابراهيمي امس انه سيلتقي الطرفين لبحث المرحلة المقبلة.
             
وقال “غدا (اليوم الخميس)، سالتقي بهم على انفراد وسنرى ما هي الطريقة الافضل للمضي قدما”. واضاف “هل سنجتمع في قاعة واحدة ونبدأ المباحثات او سنتحادث بشكل منفصل قبيل ذلك؟ لا اعرف بعد”.
             
واعتبر عضو وفد المعارضة هادي البحرة الخميس ان المؤتمر الذي انعقد في مونترو “صب في صالح المعارضة” و”اظهر بلطجية” النظام.
             
وقال لوكالة فرانس برس ان “المؤتمر الذي انعقد امس كان بالتأكيد لصالحنا. وصلتنا اصداء ان التأييد في الداخل السوري كان ممتازا. للمرة الاولى نشعر بمثل هذا الالتفاف حول الائتلاف”.
             
اضاف “النظام عاد الى الاسطوانة القديمة نفسها. الدبلوماسية اثبتت انها ليست دبلوماسية، بل استخدمت اسلوب مبدأ البلطجية”.
             
وانتقد الائتلاف في بيان اليوم “استمرار نظام الأسد بحملات القتل والقصف والإجرام بالتوازي مع التمسك بالسلطة، ورفض الرضوخ لمطالب الشعب السوري في الرحيل وتسليم السلطات لهيئة انتقالية كاملة الصلاحيات”.
             
واعتبر ان ذلك يؤكد “إصراره على إفشال جميع مبادرات الحل السياسي”.
             
ووجهت صحف سورية انتقادات الى المعارضة والدول الداعمة لها.
             
وقالت صحيفة “البعث” الناطقة باسم الحزب الحاكم ان جلسات الافتتاح اظهرت “محاولة أعداء الدولة الوطنية السورية والشعب السوري، وعلى رأسهم الرباعي الأميركي الفرنسي السعودي التركي، فرض رؤية محددة” تقوم على “تنفيذ بند الحكومة الانتقالية ذات الصلاحيات التنفيذية الكاملة”.
             
اما صحيفة “الثورة” الحكومية فرأت ان المؤتمر فضح “مساحة المنافقين فيه، وهم يتدافعون خلف أكاذيبهم التي كشفت الزيف وأماطت اللثام عن الإرهابيين بهوياتهم الحقيقية، وهم ينطقون باسم الإرهاب، يحاضرون عن العدالة وحقوق الانسان”.
             
ويشكل دور الرئيس بشار الاسد نقطة الخلاف الابرز بين النظام والمعارضة. ففي حين تصر المعارضة وداعموها على ضرورة تمخض جنيف-2 عن حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة لا دور للأسد فيها، ترفض دمشق هذا الموضوع اطلاقا، معتبرة ان الاسد والنظام “خطان احمران”.
             
وفي ظل هذا الانقسام الحاد، يرجح ان يتم البحث في خطوات تخفف من معاناة ملايين السوريين جراء اعمال العنف المستمرة في مناطقهم.
             
وكان الابراهيمي اعلن في تصريحات الاربعاء وجود “اشارات” الى استعداد الوفدين للبحث في توفير ممرات انسانية واتفاقات وقف اطلاق نار في مناطق محددة لا سيما حلب (شمال)، اضافة الى تبادل المعتقلين.
             
وكان عضو في الوفد الروسي قال ان المفاوضات قد تستمر ما بين سبعة وعشرة ايام، بمشاركة مسؤولين اممين واعضاء في الوفدين السوريين.
             
الا انه طلب من ممثلي روسيا والولايات المتحدة والدول الاخرى البقاء على جهوزية في جنيف للتدخل في المساعي الدبلوماسية حين تدعو الحاجة.
             
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون جازما في تصريحاته الاربعاء، بقوله ان “هدفنا هو ان نبعث برسالة الى الوفدين السوريين والى الشعب السوري لنقول لهم ان العالم يريد نهاية فورية للنزاع”.
             
اضاف “هذا كثير، لقد طفح الكيل، وحان الوقت لاجراء مفاوضات”.
             
وامام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية، اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الذي تعد بلاده ابرز الحلفاء الاقليميين للنظام السوري، ان “الحل الامثل” لانهاء النزاع هو انتخابات حرة وديموقراطية”.
             
اضاف “لا ينبغي ان يقرر اي طرف او قوة خارجية نيابة عن الشعب السوري وعن سوريا كدولة”.
             
وكان بان سحب الدعوة الموجهة لايران للمشاركة في جنيف-2 اثر اعتراض المعارضة السورية ودول غربية عدة. وطالبت هذه الاطراف طهران باعلان موافقتها على بيان جنيف-1 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات في سوريا.
             
ميدانيا، دعا زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري في رسالة صوتية نشرت على الانترنت الخميس الى وقف القتال بين “اخوة الجهاد والاسلام” في سوريا، في اشارة الى معارك منذ مطلع كانون الثاني/يناير بين عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام، وتشكيلات اخرى من المعارضة السورية.
             
ووجه الظواهري نداء الى “كل المجموعات الجهادية … وكل حر في الشام يسعى لاسقاط حكم الاسد”، وقال “ندعوهم جميعا لان يسعوا الى ايقاف القتال بين اخوة الجهاد والاسلام فورا”.
             
واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس مقتل نحو 1400 شخص في هذه المعارك، بين الثالث من كانون الثاني/يناير ومنتصف يوم امس.
             
والضحايا هم 760 مقاتلا معارضا، و426 عنصرا من الدولة الاسلامية، و190 مدنيا، اضافة الى 19 شخصا مجهولي الهوية.