اسطنبول، تركيا، 23 يناير 2014، رويترز –

كشفت مصادر بالمعارضة السورية لوكالة “رويترز” أن تركيا حذرت المعارضة في الخارج من احتمال تعرضها لهجوم في اسطنبول تشنه “داعش” أو النظام السوري.
ومن جانبه، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية في تركيا، أنه لا يعلم بأي تحذير مكتوب، لكنه أوضح أن قوات الأمن التركية على اتصال مستمر بأعضاء الائتلاف الوطني.

 وقال عضو كبير في الائتلاف الوطني السوي للوكالة: “قدمت إلينا ورقة كي نوقع عليها. وورد فيها أنه يحتمل وقوع هجوم من النظام ومن الدولة الإسلامية في العراق والشام”.
وأضاف المسؤول: “قالوا إنه من جانب النظام قد تكون سيارة ملغومة، ومن جانب داعش قد يكون مهاجماً انتحارياً”.
وأكد مصدران آخران من المعارضة الخبر لـ”روترز”، إلا أن الوكالة لم تطلع على الوثيقة التي قالت مصادر المعارضة إنها قدمت إليها قبل أسابيع.
وعقدت اجتماعات المعارضة في الآونة الأخيرة في تركيا في مواقع سرية لأسباب عدة، من بينها الدواعي الأمنية.
و دعا أحمد الجربا، وفد النظام السوري إلى التوقيع فورًا على وثيقة جنيف 1، والتي تضمن نقل صلاحيات بشار الأسد كاملة، بما فيها الصلاحيات التنفيذية، والأمن والجيش والمخابرات، إلى هيئة الحكم الانتقالية.
أعلن أحمد الجربا، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض موافقته بشكل كامل على مقررات جنيف 1، التي اتفق عليها المجتمع الدولي. وقال الجربا خلال مشاركته في مؤتمر جنيف 2 “نريد أن نتأكد إن كان لدينا الشريك السوري في هذه القاعة، والمستعد أن يتحول من وفد بشار إلى وفد سوري وطني مثلنا”.